موريتانيا والعراق والسودان وجيبوتي.. يتفوقون على سوريا في "ممارسة أنشطة الأعمال"


احتلت سوريا المرتبة 19 عربياً، و173 عالمياً، في مؤشر "ممارسة أنشطة الأعمال"، حسب تقرير سنوي صدر أمس الثلاثاء عن البنك الدولي.

ووفق تقرير نشرته وكالة "الأناضول" التركية، يصنف مؤشر "ممارسة أنشطة الأعمال Business 2017"، في190 دولة، وفق قدرتها على توفير بيئة أعمال مناسبة للمشاريع الجديدة والقائمة حول العالم، من خلال 10 معايير.

واحتلت سوريا المرتبة 173 عالمياً، من أصل 190 دولة تناولها البنك الدولي في تقريره.

وتناقش المعايير العشرة في قضايا: بدء النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان، وحماية المستثمرين الأقلية، ودفع الضرائب، والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتسوية حالات الإعسار (التعثر).

واحتلت سوريا المرتبة 19 عربياً، من أصل 22 دولة عربية تناولها التقرير.

ويأتي بعد سوريا، في المراتب الثلاثة الأخيرة للمؤشر، عربياً، كل من اليمن وليبيا والصومال، بالترتيب، حيث حلت الصومال، في المرتبة الأخيرة، عربياً وعالمياً.

أما الدول العربية التي سبقت سوريا، عربياً، في ترتيب المؤشر، فكانت الإمارات، الأولى عربياً، وفي المرتبة 26 عالمياً، فيما حلت البحرين في المرتبة الثانية عربياً، وفي المرتبة 63 عالمياً، تلتها عُمان في المرتبة الثالثة عربياً، والـ 66 عالمياً، ومن ثم، المغرب في المرتبة الرابعة عربياً، تلتها كل من الدول الآتية بالترتيب، عربياً: تونس، قطر، السعودية، الكويت، الأردن، مصر، لبنان، الضفة الغربية وغزة، جزر القمر، الجزائر، موريتانيا، العراق، السودان، جيبوتي، ومن ثم، سوريا.

وبالتالي، تسبق كل من، موريتانيا والعراق والسودان وجيبوتي، سوريا، في مؤشر "ممارسة أنشطة الأعمال".

وحلت نيوزيلندا، الدولة الأفضل في العالم، من حيث ممارسة أنشطة الأعمال، تلتها بالترتيب، سنغافورة، الدنمارك، هونغ كونغ، كوريا الجنوبية، النرويج، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، السويد، مقدونيا.

ترك تعليق

التعليق