السعودية تعتقل رجل أعمال متهماً بسرقة 1.5 مليار دولار في الإمارات


ربما يواجه رجل أعمال متهم بسرقة مليار ونصف المليار دولار خلال عمله في دولة الإمارات عقوبة الترحيل إليها مرة أخرى بعد اعتقاله في المملكة العربية السعودية.

ووجهت حكومة رأس الخيمة اتهامات جنائية ضد الدكتور خاطر مسعد الذي كان يشغل منصبا رفيعا في هيئة رأس الخيمة للاستثمار، وكانت تربطه علاقات حينئذ بحاكم الإمارات الحالي. كما ساعد في إقامة مشروع تجاري كبير للسيراميك في رأس الخيمة شمالي البلاد.

وزعم تقرير نشرته وسائل الإعلام الحكومية الإماراتية أنه فر من البلاد بعد أن ثارت تساؤلات وشكوك حول أنشطته التجارية في عام 2012.

وقال بيان صدر عن أصدقاء خاطر مسعد تلقت الأسوشيتد برس نسخة منه يوم الأربعاء إنه نقل إلى الحجز أول أمس في مدينة جدة، وإن اعتقاله جاء بناء على مذكرة اعتقال صدرت بحقه من إمارة رأس الخيمة.

يحمل مسعد الجنسية السويسرية ويمتلك شركات في عدة دول، من بينها لبنان والمملكة العربية السعودية. ونفى مسعد بشدة الاتهامات الموجهة إليه.

يزعم بيانه أن التحرك القانوني يأتي في إطار نزاع منذ فترة طويلة مع الإمارة ومرتبط بتعويضه بينما كان يعمل هناك. كما يزعم أن مذكرة التوقيف تستند إلى قرار لمحكمة رأس الخيمة، وهو "غير معتمد على أي دليل حقيقي"، وصدر قبل إبلاغه بالتحقيق.

وقالت حكومة رأس الخيمة يوم الأربعاء إن المذكرة تأتي عقب إدانة مسعد غيابيا في أكتوبر/تشرين أول الماضي بتهمة الاحتيال وأنشطة إجرامية أخرى. وتسعى رأس الخيمة أيضا لاعتقاله بتهمة إضافية هي الاحتيال واختلاس الأموال العامة فيما يتعلق بمشروع ميناء بحري في جورجيا.

وأضافت أنها تتعاون مع السلطات السعودية لضمان إعادته إلى الإمارات للمثول للمحاكمة.

ترك تعليق

التعليق