الغلاء يقلل من إقبال السوريين على شراء حاجيات العيد في كيليس التركية


 أمام واجهة محل لبيع ملابس الأطفال، في السوق القديم وسط مدينة كيليس التركية، تقف ربة المنزل راوية (43 عاماً) والتعب باد على وجهها، جراء بحثها المتواصل لأكثر من ساعتين عن ملابس رخيصة الثمن لأطفالها الأربعة للاحتفال بالعيد.

 "لا عيد للدراويش هنا"، يختفي صوتها لبرهة ثم تتابع لـ"اقتصاد"، "لقد رصدنا أنا وزوجي 100 ليرة تركية لشراء ملابس الأطفال لهذا العيد، لكن بهذا المبلغ لا أستطيع أن أشتري لهم إلا البيجامات من النوع الخفيف الجودة فقط، الخيارات محدودة".

وبعيداً عن خيارات راوية المحدودة، اكتفت الشابة السورية ريم بشراء شال نسائي بـ 15 ليرة تركية، فعلى حد قولها، ليست بحاجة لأن تشتري ملابس لهذا العيد، على اعتبار أن ملابسها التي اشترتها في العيد الماضي لازالت على حالها.

تقول ريم، "فصل الشتاء قادم، وإلى حينها سأتدبر أمري بما لدي من ملابس صيفية"، وتضيف ضاحكة، "رغم أن فصل الصيف مقبل على الرحيل، إلا أن التنزيلات على الملابس الصيفية محدودة جداً".

 وبحسب مشاهدات "اقتصاد" فإن متوسط سعر ملابس الأطفال (بنطال، بلوزة) من سنة إلى ست سنوات، يتراوح بين 60 و 70 ليرة تركية، بينما يتضاعف هذا السعر في مولات الألبسة التي تبيع الماركات المشهورة.

ويتعدى هذا الحال الزبائن ليصل الباعة، فكما يبدو فإن تأثير غلاء الألبسة أسهم في تعميق أزمة الركود التي تعاني منها أغلب المحال السورية هنا.

أبو محمود الخطيب بائع أدوات التجميل، يرى أن حركة الإقبال على الشراء حالياً، أضعف بكثير مما كانت عليه في العيد السابق.

 وعن أسباب ذلك يشرح الخطيب لـ"اقتصاد"، قائلاً، "هناك جملة من العوامل التي أدت إلى ضعف الحركة التجارية في المدينة، من أهمها نزوح كثير من السوريين عن المدينة بعد تعرضها لموجات قصف متقطعة، كما أن لقرب بداية العام الدراسي الجديد دور كبير، فمعظم السوريين يدخرون ما بحوزتهم من أموال لشراء حاجيات الأطفال من القرطاسية".

 ويتابع، "قد يكون لتوقيت هذا العيد دور كبير، فهذا العيد يحل مع اقتراب دخول فصل الشتاء، وأغلب الأهالي ينتظرون الموسم الشتوي لشراء الملابس".

وبموازاة ضعف إقبال السوريين على شراء الملابس، يشتكي أصحاب مصانع الحلويات والمعجنات من الشيء ذاته.

ويتراوح سعر المعجنات السورية من النوع المتوسط الجودة ما بين 10 و 15 ليرة تركية للكيلو الواحد، بينما يصل سعر كيلو البقلاوة السورية 35 ليرة تركية.


ترك تعليق

التعليق