مفوضية اللاجئين تطلق ميزة التبرع بالزكاة وإيصالها للاجئين السوريين والعراقيين


 أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عن إمكانية قبول التبرع بالزكاة من قبل المسلمين وذلك بدلالة الآية "خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا"، حسب منشور في موقعها الرسمي.

وأجيز ذلك لمفوضية اللاجئين، بفتاوى صادرة من عدة جهات فتوى مُعتبرة ضمن شروط وضوابط، بتسلّم أموال الزكاة وتوزيعها لمستحقيها من اللاجئين عبر برنامج المساعدات النقدية، حيث تصل الزكاة كاملة للاجئين عن طريق أجهزة الصراف الآلي، دون أي اقتطاع لأي رسوم إدارية أو تشغيلية.

 وبحسب ملخص الفتوى التي نشرتها المفوضية: "يجوز إعطاء الزكاة لمفوضية اللاجئين لإيصالها لمستحقيها من اللاجئين والنازحين داخلياً في سورية والعراق واليمن والأردن على سبيل المثال. وتُعد مفوضية اللاجئين في هذه الحالة وكيلة عن المُزكّين، ويتوجب عليها إيصال أموال الزكاة لمستحقيها من الأصناف المذكورة في القرآن الكريم (سورة التوبة: الآية 60). كما لا يجوز اقتطاع أي مقدار من أموال الزكاة من أجل نفقات التشغيل أو الأجور، ويتوجب تحصيلها من موارد أُخرى".

ودعت المفوضية عبر موقعها المسلمين لتخصيص زكاة مالهم لصالح برنامج المساعدات النقدية الذي أطلقته مفوضية اللاجئين في الأردن لمساعدة العائلات السورية اللاجئة الأكثر عوزاً وحاجة، حيث يقدم البرنامج مساعدات نقدية تساعد آلاف العائلات اللاجئة على توفير أساسيات الحياة كالمأوى والطعام والرعاية الصحية، ويتفاوت حجم المبلغ تبعاً لعدد أفراد كل عائلة وهو بمعدل 125 دولار أميركي شهرياً.

وختمت منشورها أن مفوضية اللاجئين تضمن إيصال الزكاة كاملة للعائلات المحتاجة من دون اقتطاع أي رسوم إدارية وذلك عن طريق أجهزة الصراف الآلي وتقنية بصمة العين.

ترك تعليق

التعليق