مدير الامتحانات في "المؤقتة" في حديث حول نتائج الثانوية العامة


أصدرت وزارة التربية والتعليم بالحكومة السورية المؤقتة قبل أيام، نتائج امتحانات الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي للعام الدراسي 2016م.

 وعلم موقع" اقتصاد" أن نسبة النجاح كانت 65 بالمائة بالفرع العلمي، و58 بالمائة بالفرع الأدبي.

ونالت الطالبة "بتول عدنان" من ريف دمشق العلامة الكاملة بالفرع العلمي240 من 240، واحتلت المركز الأول على مستوى المناطق المحررة في سوريا.

كما نالت كل من الطالبات "زهرة الحمزة"، "منال الحربلي"، "هديل قزموز"، المرتبة الأولى مناصفة بالفرع الأدبي، وجميعهن حصلنا على 215 درجة.

وقال محمد صالح، مدير الامتحانات في وزارة التربية والتعليم لموقع "اقتصاد"، إن عدد المتقدمين لامتحانات الثانوية بمختلف فروعها، كان12 ألف طالب وطالبة، معظمهم من محافظتي إدلب وحلب، مشيراً إلى أن إدلب المحررة، احتلت المرتبة الأولى بعدد المتقدمين (5600 طالب)، تلتها حلب بـ 2018 طالب وطالبة، وحمص بـ 1630 طالب وطالبة، وريف دمشق بـ 1575 طالب وطالبة، ودرعا وحماة بـ 1250 طالب وطالبة، والقنيطرة بـ 225 متقدم، إضافة إلى 450 طالب بمخيمات اللجوء في كل من لبنان والأردن.

(صورة من عمليات تصحيح الامتحانات الثانوية والإعدادية)

 ولفت محمد صالح إلى أن تمويل العملية الامتحانية لهذا العام، كان من مؤسسة "عبد القادر السنكري" للأعمال الخيرية، ومنظمة david البريطانية الأمريكية.

 ورداً على سؤال لـ "اقتصاد" حول أسباب تدني نسبة النجاح بالمناطق المحررة بحمص، حيث كانت بالفرع العلمي 19،9% والأدبي 32،2%، قال مدير امتحانات المؤقتة: "السبب الأول لهذة النسبة المتدنية بريف حمص الشمالي، عدم وجود مدارس رسمية، وحالة الرعب شبه الدائم جراء القصف اليومي، إضافة لانسحاب وغياب عدد كبير من الطلاب عن الامتحانات، فمثلاً عدد الغائبين والمنسحبين من مركز (أم القرى)، كان(51) طالباً من أصل 95 طالباً متقدماً، أي أكثر من نصف عدد المتقدمين".

 وأرجع مدير امتحانات المؤقتة أسباب تأخر صدور نتائج امتحانات الشهادة الإعداية، وخاصة أننا أصبحنا على أبواب العام الدراسي الجديد، إلى قلة العنصر البشري في تدقيق نتائج الإعدادية (التنتيج)، مؤكداً أنها ستصدر خلال الأيام القليلة القادمة محافظة بعد أخرى.

(صورة من عمليات تصحيح الامتحانات الثانوية والإعدادية)

ترك تعليق

التعليق