قد يكون الأكراد المقصودون به.. قرار للمركزي بمنع نقل الذهب إلى القامشلي


أوقف مصرف سوريا المركزي بقرار له، عملية نقل الذهب بين دمشق والقامشلي، الأمر الذي أثار استياء بعض الصاغة نظراً لنتائج القرار السلبية على عمل ورشات وصاغة نشطوا في مجال صياغة الذهب وتجارته من وإلى دمشق.

القرار الذي لم يعلّق عليه نقيب الصاغة، برره حاكم المصرف المركزي بجملة مبررات، ألمح في إحداها إلى خشيته من وصول الذهب المنقول للقامشلي، إلى "مناطق غير آمنة"، في إشارة إلى المناطق الخارجة عن سيطرة النظام.

ويتقاسم النظام السيطرة على القامشلي مع فصائل كردية، أبرزها، حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي. ورغم ملامح تحالف وتعاون بين الطرفين، إلا أن علاقتهما تشوبها من حين لآخر، منغصات متعلقة بسعي الحزب الكردي للسيطرة المطلقة على مفاصل الدولة ومؤسساتها في مناطق انتشاره، شمال شرق البلاد، في سياق مساعيه لإقامة حكم ذاتي.

دريد درغام، حاكم المركزي، تذرع بالمخاطر التي تحيط بعملية نقل الذهب من دمشق وحلب إلى القامشلي، إلى جانب تعذر التحقق من كميات وعيار الذهب الكسر الذي يتم نقله خارج دمشق.

النقطة الأخيرة تحديداً، نفاها صاغة يعملون في صياغة وتجارة الذهب من وإلى دمشق، مؤكدين أن جمعية الصاغة بدمشق، ومديرية الجمارك، اعتمدوا جملة من التدابير للتدقيق في عيارات وكميات الذهب المُتاجر به.

وأشار صاغة في حديث لصحيفة "الثورة" الخاضعة للنظام، إلى أن عملية التدقيق في كميات وعيار الذهب كانت تتم على مرحلتين، الأولى لدى جمعية الصاغة، والثانية لدى الجمارك، التي اشترت أجهزة خاصة للقياس والوزن، مخصصة لعملية التدقيق هذه.

ويوضح نفي الصاغة الذين تحدثت إليهم "الثورة"، أن مخاوف المركزي بدمشق تتركز في وصول الذهب إلى جهات في مناطق خارجة عن سيطرة النظام، وفيما يبدو أن أبرز المقصودين بهذه المخاوف، هم الفصائل الكردية التي تتقاسم السيطرة على القامشلي ومدن وبلدات أخرى، شمال شرق سوريا، مع ما بقي من تواجد لمسؤولي النظام هناك.

الصاغة الذين تحدثوا للـ "الثورة"، اشتكوا من أن القرار سيُطيح بفرص عمل لأكثر من 50 ورشة تختص بصياغة وتجارة الذهب من وإلى دمشق، الأمر الذي سيُفقد حوالي 250 عاملاً، فرص عملهم.

المركزي أشار في تعميماته بإلغاء جميع القرارات السابقة التي تتناقض مع القرار الأخير، وحصر عملية إدخال الذهب إلى دمشق، عبر مطار دمشق الدولي، ومنع إخراجه منها، إلا في حالة الحلي الشخصية، وبحدود لا تتجاوز الـ 200 غرام فقط.




ترك تعليق

التعليق