بولندا تستأنف رحلاتها إلى شرم الشيخ المصرية


استأنفت بولندا اليوم الأربعاء، رحلاتها السياحية إلى منتجع شرم الشيخ المصري بشبه جزيرة سيناء (شمال شرق)، بعد توقفها 9 أشهر، إثر سقوط طائرة روسية في صحراء سيناء، نهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وقال الطيار عماد البلاسي، مدير مطار شرم الشيخ الدولي في تصريحات صحفية، إن "المطار استقبل اليوم رحلة فلاي إيجيبت (شركة طيران مصرية خاصة)، قادمة من مطار وارسو الدولي، وعلى متنها 183 راكباً".

وأضاف "البلاسي" أن "فلاي إيجيبت ستنظم رحلة واحدة أسبوعياً بين وارسو وشرم الشيخ تجريبياً حتى أكتوبر/تشرين أول القادم"، معتبراً ذلك بـ "خطوة مهمة في إطار استعادة حركة السياحة بشرم الشيخ".

وحظرت حكومات بريطانيا وروسيا ودول غربية أخرى من بينها بولندا، على شركات الطيران تسيير الرحلات إلى شرم الشيخ، بسبب بواعث القلق المتعلقة بأمن المطارات، إثر إسقاط طائرة ركاب روسية نهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي، وقتل فيه 224 شخصاً كانوا على متن الطائرة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، مددت الخطوط الجوية البريطانية تعليق رحلاتها إلى منتجع شرم الشيخ لأجل غير مسمى، لتصبح أول شركة طيران بريطانية كبيرة تلغي رحلات موسم السياحة في مصر.

وتراجع إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر بنسبة 41.3% إلى 2.328 مليون سائح، خلال النصف الأول من العام 2016، (يناير/كانون ثاني – يونيو/ حزيران)، وفق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر (حكومي).

وأرجع الجهاز تراجع عدد السياح إلى مصر خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى انخفاض أعداد السياح الوافدين من روسيا الاتحادية بشكل أساسي، إضافة إلى بريطانيا وألمانيا وإيطاليا.

وتعتمد مصر على إيرادات السياحة لتوفير النقد الأجنبي، إلا أن سلسلة انتكاسات آخرها سقوط طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران في البحر المتوسط منتصف مايو/أيار الماضي، ستدفع باتجاه مصاعب أخرى لصناعة السياحة المصرية، بحسب خبراء.

وقبل ثورة يناير/كانون ثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، كان قطاع السياحة المصري يدر على البلاد 12 مليار دولار سنوياً، فيما توقع وزير المالية عمرو الجارحي في تصريحات مطلع الشهر الجاري، أن تبلغ إيرادات السياحة للعام 2016 نحو 5 مليارات دولار.

ترك تعليق

التعليق