شركة تركية توقف إمداد البصرة العراقية بالكهرباء



أكد مسؤول بوزارة الكهرباء العراقية، اليوم الثلاثاء، أن شركة "كاركي" التركية، أوقفت إمدادات الطاقة الكهربائية، عن محافظة البصرة جنوبي البلاد، والبالغة 415 ميجاوات، بسبب تراكم الديون.

وقال المتحدث باسم وزير الكهرباء، محمد فتحي، لـ"الأناضول"، إن "شركة "كاركي" التركية أوقفت اليوم إمداد البصرة بـ415 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، بعد إيقاف بارجاتها الثلاث الراسية في الموانئ الجنوبية، جرّاء عدم تسديد الوزارة للديون".

وأضاف فتحي أن "الوزارة بدأت في حزيران/يونيو الماضي المفاوضات مع الشركة التركية، وتم الاتفاق على تسديد الدين البالغ 85 مليون دولار حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لكن الشركة قامت اليوم بإيقاف إمدادات الطاقة الكهربائية".

من جهته، أعلن وزير الكهرباء العراقي، قاسم الفهداوي، أمس الأول الإثنين، في مقابلة خاصة مع "الأناضول"، عن تسديد وزارته مبلغ 15 مليون دولار من إجمالي ديون شركة "كاركي"، البالغة 85 مليون دولار.

ويأتي إيقاف تجهيز العراق بـ415 ميجاوات، بعد يوم واحد من إعلان وزارة الكهرباء عن فقدان 1200 ميجاوات من الطاقة، بسبب شح الوقود المستخدم في تشغيل محطات الانتاج.

وذكرت الوزارة الشهر الماضي، أن إنتاج البلاد من الكهرباء، تجاوز لأول مرة، سقف 14 ألف ميغاواط، مع السعي المستمر للحكومة لسد الحاجة المحلية من الطاقة.

وتزداد احتجاجات السكان ضد الحكومة في فصل الصيف (موسم الذروة)، مع تكرار الانقطاعات في الشبكة الوطنية للكهرباء بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة لتصل في بعض الأيام 50 درجة مئوية، بحسب مراسل الأناضول.

ترك تعليق

التعليق