ناشطون يطالبون بلم شمل العائلات اللاجئة في مصر


نظم ناشطون سوريون حملة على موقع آفاز للمطالبة بالسماح للسوريين بلم شمل عائلاتهم في مصر.

 وأشار بيان للحملة إلى أن "هناك الكثير من العوائل السورية في جمهورية مصر العربية ما زال لديهم أهالي في سوريا ويعانون من ألم الحصار والجوع والمعاناة الدائمة بسبب غمامة الحرب التي تحل على بلادهم".

 ولفت البيان إلى أن "البعض من السوريين في مصر لديهم عوائل ولكن لا يستطيعون مد يد العون لهم".

 وهناك-بحسب موقّعي البيان- بعض الشبان الذين يعيشون وضعاً صعباً وبخاصة من يأتون منهم للتعليم فيضطرون للعمل من أجل تأمين لقمة العيش فيواجهون مشاكل في التعليم أيضاً ولهذا طالب البيان بلم شملهم بعائلاتهم.
 
وبدوره، رأى مدير قسم حقوق الإنسان باللجنة القانونية في مكتب الائتلاف الوطني بالقاهرة، المحامي "فراس حاج يحيى"، في حديث لـ "اقتصاد"، أن "موضوع لم الشمل بالنسبة للسوريين في مصر يشكل ضرورة وأهمية توازي الماء والهواء خاصة للأسر التي يغيب فيها الأب أو الأم أو أحد الأولاد".

 وأضاف حاج يحيى أن "مصر تُعتبر من أكثر الدول التي احتضنت السوريين، ولهذا نجد أن كثيراً منهم يرغبون بلم شمل عائلاتهم".

ولفت محدثنا إلى أن "هناك العديد من الوعود بإلغاء فيزا الدخول للسوريين إلى مصر أو تطبيق مبدأ لم الشمل على مدار السنوات الثلاث السابقة ولكنها ظلت مجرد وعود ولم ينفذ منها شيء حتى الآن".

 وأعرب المحامي حاج يحيى عن اعتقاده بأن "السماح بلم الشمل بالنسبة للاجئين السوريين في مصر سيخفف بشكل كبير وقد ينهي إشكالية دخول السوريين بشكل غير شرعي عبر السودان وما يرافقها من اشكاليات ومعاناة".
 
وأملَ حاج يحيى من الأخوة المصريين بحكم الصلات والروابط التي تجمعهم بالسوريين أن يلموا شمل عائلات السوريين المقيمين في مصر ويخففوا معاناتهم.

ولجأ إلى مصر حوالي 250 ألفاً بلغ عدد المسجلين منهم في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين حوالي 120 ألف لاجىء سوري.نظم ناشطون سوريون حملة على موقع آفاز للمطالبة بالسماح للسوريين بلم شمل عائلاتهم في مصر.

 

ترك تعليق

التعليق