لماذا تراجع عدد طالبي جوازات السفر في سوريا؟


أفادت بيانات صادرة عن مديرية الهجرة والجوازات التابعة للنظام، أن عدد طالبي استصدار جوازت السفر في سوريا، انخفض من 6 آلاف شخص يومياً إلى 2000 شخص يومياً..

وفي الوقت الذي عزت فيه المديرية أسباب الانخفاض إلى أن الناس توقفت عن الهجرة من البلد، بعد أن تبين لها سوء الأوضاع خارجه، وبالذات في الدول الأوروبية، فإنها قالت أن عدداً كبيراً من السوريين بدأوا بالعودة إلى بلدهم دون أن تقدم أية بيانات عن هؤلاء العائدين..

 وتعليقاً على هذه البيانات، عبّرت مصادر إعلامية في تصريحات خاصة لـ "اقتصاد"، طلبت عدم الكشف عن هويتها، عبرت عن اعتقادها، أن تراجع أعداد مستخرجي جوازات السفر، لا يمكن تفسيره بهذه الطريقة السياسية "الرديئة"، مشيرة إلى أنه تراجع طبيعي ويمكن تفسيره على أن من كان يريد الحصول على جواز سفر فقد حصل عليه وانتهى، سيما وأن الاقبال على استصدار جوازات السفر من قبل السوريين مستمر منذ أكثر من عام ومن الطبيعي أن يتناقص العدد.

 أما لجهة عودة السوريين من أوروبا إلى بلدهم، شكك المصدر بهذه المعلومة، لافتاً إلى أن الحدود اللبنانية تقول غير ذلك حيث أن الازدحام على أشده لسوريين يرغبون بالعبور إلى مطار بيروت الدولي، ما يعني أن حركة الهجرة لاتزال كثيفة ومستمرة وبالذات هجرة الشباب واليافعين.

ترك تعليق

التعليق