الأمم المتحدة تفتتح معرضًا للصور في بودابست بمناسبة اليوم العالمي للاجئين


افتتح مكتب الأمم المتحدة في أوروبا الوسطى، معرضًا للصور، في العاصمة المجرية بوادبست، بمناسبة اليوم العالمي للاجئين.

وأوضح المتحدث باسم مكتب المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في المجر، إرنو سيمون، في حديث للأناضول، أن مكتب الأمم المتحدة في أوروبا الوسطى، افتتح معرضًا للصور، في العاصمة المجرية بودابست، تحت عنوان "من الحرب إلى الأمل".

وأضاف سيمون: "اخترنا محطة قطار كلتي في بودابست، موقعا لمكان المعرض، لأنها كانت رمزًا للوضع الذي عاشه اللاجئون في العام الماضي، حيث اضطر عشرات الآلاف من الأشخاص للعيش بالمحطة بينهم شيوخ وأطفال ونساء، واضطروا إلى السير نحو النمسا".


وأعرب سيمون، عن "قلقه" إزاء سياسة المجر في ملف اللاجئين، مشددًا أن "اختيارنا لهذا المكان، هو رسالة للاجئين بأننا لم ننسهم، وأننا نقف إلى جانبهم".

وأضاف: "المجر نصبت أسلاكًا شائكة على حدودها مع صربيا وكرواتيا، غير أن هذه الأسلاك كانت لها وظيفة مؤقتة، لأنها هذه الأسلاك جعل اللاجئين يتوجهون إلى صربيا وسلوفينا والنمسا بدلاً من المجر".

جدير بالذكر أنّ المجر، التي كانت من أهم الممرات للمهاجرين وطالبي اللجوء، الذين يقصدون دول أوروبا الغربية العام الماضي، أعلنت مطلع العام الجاري، حالة التأهب في المناطق الحدودية، وقامت بمد أسلاك شائكة على طول خطها الحدودي مع كرواتيا وصربيا، وذلك بهدف وقف تدفقهم.


كما أرسلت عناصر من الجيش والشرطة إلى مناطقها الحدودية، وذلك بدعم من مجموعة "فيشغراد"، التي تضم جمهورية التشيك، والمجر، وبولونيا، وسلوفاكيا.

ورفعت الحكومة المجرية في 9 مارس/آذار الماضي، مستوى تدابيرها الأمنية، معلنة حالة الطوارئ في عموم البلاد، وسط استمرار حالة الغموض السائدة لدى دول البلقان تجاه المهاجرين واللاجئين.

ترك تعليق

التعليق