قطر تربط أسعار الوقود محلياً بالأسعار العالمية

أعلنت وزارة الطاقة والصناعة القطرية اليوم الثلاثاء، عن إعادة هيكلة أسعار الوقود في السوق المحلية وربطها بأسعار السوق العالمية للمشتقات النفطية.

وقال مشعل بن جبر آل ثاني، رئيس لجنة دراسة أسعار الوقود في السوق المحلية خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، أن قرار إعادة هيكلة أسعار الوقود في الدولة وتعديلها شهرياً، يهدف بشكل رئيس إلى رفع كفاءة استخدام الطاقة في الدولة وزيادة الوعي لدى المستهلكين بضرورة الاقتصاد في استهلاك الوقود.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة لدراسة أسعار الوقود في السوق المحلية بعضوية عدد من الجهات الحكومية في الدولة.

وتعاني قطر من تبعات تراجع أسعار النفط الخام على ماليتها العامة، فيما تسعى لرفع الدعم عن المحروقات لخفض النفقات الجارية في موازنتها العاجزة

وتابع، "تقوم اللجنة شهرياً بدراسة أسعار الوقود (البنزين بأنواعه المتاحة والديزل) وتقديم التوصيات بالأسعار المقترحة بناء على معادلة سعرية تأخذ بعين الاعتبار التغيرات التي تطرأ على أسعار المشتقات النفطية في السوق العالمية، والتكاليف التشغيلية المتعلقة بإنتاج وتوزيع الوقود في السوق المحلية، وكذلك أسعار الوقود في دول المنطقة".

وأكد أن إعادة هيكلة أسعار الوقود وتعديلها بشكل شهري، لا يعني ارتفاعها بالضرورة وإنما يعني أنها ستكون مرتبطة بالأسعار الحقيقية لهذه السلع نزولاً وصعوداً بحسب الأسعار العالمية لها.

ومن المقرر أن يتم نشر الأسعار قبل نهاية كل شهر ميلادي، على أن يبدأ العمل بها اعتبارا من بعد منتصف ليلة اليوم الأول من شهر مايو/أيار 2016.

كانت قطر قد قامت برفع أسعار البنزين في يناير/كانون الثاني الماضي بنسبب تتراوح ما بين 30 و35%.

وقبيل التغيير الأخير فأن أسعار البنزين في السوق القطرية تبلغ 1.3 ريال (0.357 دولار) للتر البنزين السوبر، و1.15 ريال (0.304 دولار) للتر البنزين العادي.

ترك تعليق

التعليق