رحلة الحصول على جواز سفر "قاصر".. وسؤال: "هل الأب إرهابي؟"


بات جواز السفر حاجة ملحة للمواطن السوري ومن الأولويات في حسابات الحياة، فقبل الثورة كان جواز السفر يعتبره أغلب السوريين من الكماليات، ليصبح خلال سنوات الثورة من الأولويات أملاً بالسفر والخلاص.

اليوم يتطلب الحصول على جواز سفر في المناطق التابعة للنظام، حضور الشخص شخصياً محضراً هويته الشخصية، للأشخاص الذين تجاوزوا الثامنة عشرة من عمرهم، أما للأشخاص تحت سن الثامنة عشر فلا يمكنهم الحصول على جواز سفر إلا بحضور الأب، وفي حال غيابه فيتطلب الحصول على إذن شرعي من القاضي الشرعي لأحد الأقارب ممن يحق لهم الوصاية (الأم أو العم أو العمة..).

 إجراءات سهلة شكلياً، ثقيلة مادياً

 تكون البداية بتقديم طلب خطي لأحد المخاتير من الوكيل الشرعي (الأم أو العم أو...) في مكان الإقامة، فيُوجّه الطلب للقاضي الشرعي للسماح بوصاية للقاصر معللاً بسبب غياب الأب، ليقبل القاضي الطلب ويحدد سبب غياب الأب (وفاة أو حبس أو مفقود أو خارج القطر..) لإخراج جواز سفر للقاصر.

 وهنا يبدأ باب الابتزاز بدءاً من المخاتير عبر التمنع بعضاً من الوقت عن التوقيع، بحجج أن (هل الأب مطلوب وماذا يؤكد خطفه أو سجنه أو اختفائه...الخ)، لتدرك أنه عليك دفع مبلغ مالي للمختار (رشوة مرغماً لتيسير أمورك)،  لا يقل عن (500) ليرة سورية ليكتب "لا مانع من حصول مقدم الطلب على وصاية شرعية للقاصر بسبب غياب الأب"، محدداً السبب، ممهوراً بختمه وتوقيعه.

 يُستكمل الطلب بعدها بإلصاق الطوابع المطلوبة لهذا، والتي قيمتها (340) ليرة سورية وأهمها: طابع وزارة العدل قيمته (100) ليرة سورية، وطابع الشهيد قيمته (35) ليرة سورية، وطابع المجهود الحربي (50) ليرة سورية، وطابع رسوم قضائية (25) ليرة سورية، وطابع دور المحاكم (50) ليرة سورية، بالإضافه لطابع الهلال الأحمر بقيمة (25) ليرة سورية وغيرها.

 وهنا لا تتفاجئ بطلب بائع الطوابع مبلغاً يزيد عن سعر الطوابع الحقيقي بـ (200) ليرة سورية، بحجة غلاء ثمنها.

 بعدها عليك التوجه إلى القاضي الشرعي الذي يبادر بسؤالك هل والد القاصر "إرهابي"؟،.. وكأن كل أب لعائلة غائب "إرهابي".. وبعد بضعة دقائق من الكلام يقوم القاضي الشرعي بالتوقيع بدون الختم (دون دفع مبلغ مادي) ويوجهك إلى ديوان المحكمة الشرعية، ليعيد رئيس الديوان الأسئلة "المقيتة" نفسها عن سبب غياب الأب ويتلكأ يمنى ويسرى ثم يقول: "طلبك صعب بس بقدر ساعدك" أي عليك تقديم مبلغ ما غير محدد لا يقل عن 1000 ليرة سورية.

وبعد دفع المعلوم "يطج خاتمه" موجهاً الكتاب بالآتي: "إلى إدارة الهجرة والجوازات في محافظة ..... نعطي الأذن للمستدعي ...... بالحصول على جواز سفر للقاصر في حال كان ضمن القطر والتوقيع عنه لكل ما يلزم لذلك في جميع الدوائر ذات العلاقة واستلام الجواز وتأشيرات الخروج وحسب الأصول".. ويضع توقيعه ويختم الطلب.

ثم عليك العودة إلى القاضي الشرعي ليضع الختم الشرعي والتوقيع على هذه الموافقة. وبعد توقيع القاضي عليك التوجه إلى النائب العام وتصديق الوصاية من قبله دون تكلفة مادية، بعدها عليك تدوين طلبك في الديوان -وإن أردت أن تريح نفسك بإمكان أحد معقبي المعاملات إحضار الوصاية الشرعية بدون حضور الموصى لهم بمبلغ 8000 ليرة سورية -.

متطلبات أخرى لجواز السفر

 ويتطلب جواز السفر إضافة إلى الوصاية الشرعية إخراج قيد (صورة عن القيد المدني فردي) للأشخاص دون سن الثامنة عشر من دائرة الشؤون المدنية (السجل المدني) من منطقة إقامتك.

 ويزيد عناء الحصول عليه عدم توفر التيار الكهربائي وبالتالي انقطاع شبكة الإنترنت وبالتالي الازدحام الشديد.

 ويعمل موظف الحاسب على استخراج صورة عن السجل المدني - ويمكنك أن تلاحظ بأن عناصر "الدفاع الوطني" لهم الأولوية بالدور أو من يرافقه أحد العناصر- وبعد سحب الصورة عليك إلصاق الطوابع المطلوبة ودفع مبلغ (150) ليرة ثمناً لطوابع تبلغ قيمتها (35) ليرة سورية فقط وهي: (طابعين هلال أحمر قيمة كل منهما (10) ليرة سورية، وطابع هلال بقيمة (5) ليرة سورية، وطابع مالي قيمته (10) ليرة سورية).

 ثم يتطلب إتمام الأمر التوقيع وختم من موظف يدعى (مخرج القيد)، وأخيراً توقيع أمين السجل المدني (يطلب مبلغ 500 ليرة سورية للتوقيع).

 وبعد الانتهاء عليك التوجه إلى مجلس البلدية حيث يطلب منك مبلغ (100) ليرة سورية فقط، ثم يمهر الطلب بتوقيع وختم رئيس بلدية منطقتك (بإمكان أحد معقبي المعاملات الحصول لك على إخراج قيد مدني من دون وجودك بمبلغ 2000 ليرة سورية).
 

في دائرة الهجرة والجوازات في حمص
 
بدايةً، تحصل على استمارة بالتقدم بطلب إخراج جواز سفر، سعر الاستمارة (50) ليرة سورية، ثم يُطلب منك إلصاق الطوابع المطلوبة على الاستمارة وقيمتها (500) ليرة سورية ويوجد مكتبات متعددة قرب دائرة الهجرة والجوازات لتسهيل أمور إخراج جواز السفر.

 ثم عليك تقديم الأوراق المطلوبة وهي: (الاستمارة، إخراج القيد، الوصاية الشرعية، صورتان شخصيتان).

 ويتم رفض صورة القيد المدني الفردي (إخراج القيد) بحجة عدم التعريف باسم ورقم هوية المستلم على القسم الخلفي للقيد ويتطلب ذلك إعادة إخراجه من دائرة السجل المدني الأقرب لفرع الهجرة والجوازات.
 
تستخرج صورة سجل مدني للقاصر وختم مخرج القيد التي يتطلب مبلغ (150) ليرة سورية، ثم يطلب توقيع المختار وقد عُين موظفاً بنفس الدائرة يقوم بهذه المهمة (لتسهيل الأمور) فيقوم المختار بإلصاق الطوابع المطلوبه بقيمة (150) ليرة سورية ثم يطلب منك مبلغ (200) ليرة سورية.

ثم يُطلب توقيع رئيس البلدية حيث خُصّص موظف لهذا الأمر (لم يطلب أي مبلغ مقابل توقيعه).

 بعد الانتهاء عليك العودة إلى دائرة الهجرة والجوازات، ليقوم "العقيد" بقبول الأوراق والتوقيع ويطلب منك التوجه إلى الموظف المختص لتقديم الأوراق عنده، وأثناء تقديم الأوراق يطلب منك التوجه إلى موظف آخر للحصول على إشعار يحق لك من خلاله استلام جواز السفر قيمته (200) ليرة سورية، ثم عليك دفع مبلغ قيمته (5200) ليرة سورية للبنك والعودة لإحضار وصل بتسديد المبلغ المحدد.

وهنا أنت أمام خيارين: يخيرك الموظف المسؤول عن استلام الأوراق بأنه بالإمكان أن يقوم بتسديد المبلغ لك في البنك فيحصل على (6000) ليرة سورية بدل (5200) ليرة، أو تعود في يوم آخر (فالبنك مزدحم مارح يطلعلك دور اليوم).

 وبعد إعطائه المبلغ مع الأوراق يطلب منك دفع مبلغ لا يقل عن (1000) ليرة سورية (أتعاب له)، وبعد الانتهاء يطلب مراجعتهم بعد 12 يوم على الأقل لاستلام جواز السفر، ليتم استلام جواز سفر القاصر بصلاحية 6 سنوات.

جوازات البالغين

 تتم الإجراءات نفسها تقريباً أثناء إخراج جواز سفر للرجال فوق سن (42) سنة (طبعاً دون إجراءات الوصاية الشرعية) لمن أدى الخدمة العسكرية، أو لمن لم يعد بسن يُطلب فيه للاحتياط وأيضاً الإجراءات نفسها للشاب الوحيد حيث بإمكانهم الحصول على جواز سفر مدته (6) سنوات.

أما الشباب بين (18-42) سنة ممن هم في سن الخدمة العسكرية والاحتياط فبإمكانهم الحصول على جواز سفر مدته سنتين وذلك بدفع مبلغ (300) دولار في التأمينات لمن كان داخل البلاد ومعه موافقة من شعبة تجنيده.

 أما من كان خارج البلاد فعليه تقديم ورقة إفادة سكن من مكان الإقامة خارج القطر مصدقة من إحدى السفارات أو القنصليات التابعة للنظام في البلد الذي يقيم فيه وعليه دفع مبلغ 200 دولار لتجديد جواز سفره، أو مبلغ 400 دولار لاستخراج جواز سفر جديد.

ترك تعليق

التعليق