منظمة الهجرة: تدفق اللاجئين من تركيا إلى اليونان عاود الصعود

قالت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الجمعة إن أعداد المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان قادمين من تركيا بدأت في التزايد من جديد وهو ما يبرز الضغوط التي تتعرض لها جهود إغلاق هذا المسار.

وأضافت أن معدل المهاجرين الذين يصلون بالزوارق إلى اليونان قادمين من تركيا وصل إلى نحو 150 مهاجرا في اليوم على مدى الثلاثة أيام الأخيرة بعد فترة تراجع مما يشير إلى أن "الإغلاق المحكم" لهذا المسار إلى أوروبا انتهى فيما يبدو. وذكرت أن هذه الأرقام لا تزال أقل كثيرا من الشهر الماضي لكنها تكشف عن زيادة منذ إبرام اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لوقف هذا التدفق.

وقال جويل ميلمان المتحدث باسم المنظمة في إفادة صحفية في جنيف "وصول (اللاجئين) إلى اليونان الذي تدنى إلى الصفر حرفيا هذا الشهر بدأ يرتفع تدريجيا. خلال الثلاثة أيام الأخيرة كان لدينا 150 شخصا يصلون كل يوم...هذا يظهر أن المسار بدأ يعود من جديد."

وأضاف "يمكن أن يكون السبب الطقس.. وقد يكون عدة أشياء ويمكن أن يكون المهربون قد نشطوا أكثر."

ووقعت أوروبا الشهر الماضي اتفاقا مع تركيا لإغلاق المسار الرئيسي الذي سلكه أكثر من مليون شخص للوصول إلى أوروبا معظمهم فروا من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.

ودفع حلف شمال الأطلسي بسفن إلى المياه اليونانية والتركية في بحر ايجه في مارس آذار وان قال رئيس وزراء اليونان اليكسيس تسيبراس اليوم الجمعة إن المطالب التركية تعوق المهمة.

ترك تعليق

التعليق