الناتو: جهود وقف تدفق المهاجرين تؤتي ثمارها

 قال الأمين العام للناتو يانس ستولتنبيرغ، أمس الخميس، إن جهود وقف طوفان المهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا بدأت في إتيان ثمارها.

وقال ستولتينبرغ في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة إن الجهود الجمعية تشكل فارقا وإن عدد المهاجرين الذين يعبرون بحر إيجة يتناقص بشكل واضح.

وبموجب الاتفاق الذي توصل إليه الاتحاد الأوروبي وتركيا الشهر الماضي يجري ترحيل المهاجرين الذين وصلوا الجزر اليونانية من الساحل التركي بدءا من 20 مارس/آذار إلى تركيا ما لم تنطبق عليهم شروط اللجوء في اليونان.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن اليونان استقبلت أقل من 70 وافد يوميا خلال الأيام العشرة الماضية، مقارنة بنحو 1500 وافد يوميا قبل لاتفاق.

كما زار ستولتنبرغ الناتو السفينة بون، التي تشكل جزءا من الأسطول الذي بدأ يجوب بحر إيجه في فبراير/شباط الماضي، والتقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال ستولتنبرغ إن تركيا، استنادا إلى المعلومات التي ذكرها الناتو: "تتحرك للمساعدة في تفكيك شبكات المهربين"، لكنه حذر من أن مكافحة الاتجار تتطلب "مرونة"، حيث يقوم المهربون "بتبديل مساراتهم بسرعة."

وذكر في تصريحات للأسوشيتد برس أن الهدف الأكبر في جهود وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين هو "تحويل شيء ما غير قانوني وغير منظم وخطير إلى شيء منظم وقانوني وآمن."

ترك تعليق

التعليق