مدير الحج لـ"اقتصاد": مقارنة بدول الجوار، الحاج السوري يدفع التكاليف الأقل

أعلن نائب رئيس لجنة الحج العليا السورية، ومدير الحج، سامر بيرقدار، عن بدء التسجيل للحجاج السوريين لموسم حج عام 1437 هـ /2016 م في المكاتب المعتمدة لدى اللجنة البالغ عددها 10 مكاتب، والموزعة على دول الجوار السوري (تركيا، الأردن، القاهرة، لبنان)، بالإضافة إلى مكتب في الداخل السوري في معبر باب الهوى الحدودي، و ثلاثة مكاتب فرعية في بلدان الخليج العربي.

 وقال بيرقدار في حديث خاص لـ"اقتصاد"، عبر الهاتف، "يسمى التسجيل الحالي تسجيلاً مبدئياً، ويشترط لقبول التسجيل أن يكون الشخص يحمل جواز سفر سوري وبعمر 18 سنة فما فوق، ويحق للشخص اصطحاب مرافق واحد يتجاوز عمره الـ15 سنة، وتتقاضى المكاتب رسم تسجيل مقداره 50 دولار أمريكي في المكاتب في الداخل والجوار السوري، و100 دولار للمكاتب في الخليج العربي".

 وأضاف بيرقدار، "بعد اجتماع لجنة الحج العليا مع السلطات التركية، تلقينا وعوداً جيدة، بخصوص تسجيل السوريين - تسجيلاً مشروطاً- المقيمين في الداخل السوري، وحملة "الكملك" بطاقة الحماية المؤقتة في تركيا، وتنظيم هذه الأسماء في قوائم لرفعها إلى السلطات التركية".

 وأوضح بيرقدار، "في الأسبوع الأول من بدء التسجيل كان التسجيل مسموحاً لمن يملكون إقامة "سياحية، عمل"، واعتباراً من يوم السبت القادم، سيسمح لكل من يمتلك جواز سفر سوري بالتسجيل، ومن ثم رفع هذه القوائم للحصول على الموافقة".

 وبخصوص السوريين المقيمين في مناطق سيطرة النظام، أكد بيرقدار أن على الراغبين منهم بأداء مناسك الحج لهذا الموسم مراجعة المكاتب في دول الجوار.

وبحسب بيرقدار فإنه وفي الموسم الحالي تم اعتماد العمل ببصمة الحاج مع جواز سفره، موضحاً "أي لا بد من بصمة الحاج إما عند التسجيل، أو عند دفع تكاليف الحج"، واستطرد: "هذا الإجراء تم اعتماده للحد من المشاكل التي حصلت في الموسم الماضي".

وقال مدير الحج، "بلغ عدد الحجاج السوريين في الموسم الماضي 12 ألف، وأيضاً خصصت لنا المملكة في هذا العام عدداً مماثلاً"، مشيراً في هذا الصدد إلى سعي "العليا للحج" إلى زيادة هذا العدد، منوهاً إلى أن 649 حاجاً سورياً لم يغادروا المملكة في الموسم الماضي، بعد نهاية موسم الحج.

من جهة أخرى، وفي تقييمه لجدول أسعار تكاليف الحج التي تتراوح ما بين 2000-  2250 دولار أمريكي، المتضمنة "تكاليف النقل، وشركات التطويف، والسكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة، والطعام اليومي"، قال مسؤول لجنة الحج العليا، "حتى الآن لم تحدد التكلفة، وتحديدها سيظهر في نهاية شهر رمضان المقبل مباشرة، لكن عموماً ستكون مساوية لتكاليف موسم الحج الماضي"، وأضاف: "بالقياس على الحالة الاقتصادية للسوريين، فبالتأكيد تبدو أن هذه التكلفة مرتفعة، وخصوصاً لدى مقارنتها بسعر صرف الليرة، بالمقابل الدفع يتم في المملكة بالدولار، وتذاكر الطيران بالدولار أيضاً".

وعليه يؤكد بيرقدار أن التكاليف التي يدفعها الحاج السوري هي "التكاليف الأرخص مقارنة بأسعار الدول الأخرى".

 وفي سياق مواز، أشار بيرقدار إلى إجراء اللجنة العليا لامتحانات كتابية وشفهية لـ 700 مرشد ومساعد، اجتاز 550 شخصاً منهم هذه الامتحانات، وعليه تم تأليف 110 مجموعات (أفواج)، اعتمدت من اللجنة، سيتم التعامل معها حصراً.

واختتم بيرقدار حديثه موجهاً إياه لمن يرغب بالحج للمرة الثانية، بالقول: "في حال أدى الشخص فريضة الحج للمرة الأولى، فالأجدى -عوضاً عن الذهاب للحج للمرة الثانية- أن يتبرع الحاج بتكاليف حجه للمرة الثانية لمن يعاني في الخيام، وأن يساهم في دعم التعليم، وغيره من الأمور التي هي بحاجة إلى دعم"، مستدركاً "من شروط الحج في العام الحالي أن لا يكون الشخص قد حج في الموسم الماضي، إلا أن يكون محرماً لامرأة ترغب بأداء مناسك الحج".

ترك تعليق

التعليق