معظمهم من البلقان.. مسؤول ألماني يطالب بمضاعفة عمليات ترحيل اللاجئين

طالب منسق أعمال الحكومة الألمانية لقضايا المهاجرين في تصريحات نشرت السبت بلاده بتكثيف عمليات ترحيل المهاجرين الذين رفضت طلبات لجوئهم، مما يشير إلى أن أعداد المهاجرين الذين سيجري ترحيلهم هذا العام ستبلغ ضعف نظيرتها العام الماضي.

وجرى ترحيل نحو 22 ألف شخص من ألمانيا العام الماضي وعاد 37220 شخصا إلى بلادهم طواعية، حسبما نقلت مجموعة فونكه الإعلامية عن بيتر ألتماير.

وقال: " المعيار الواقعي لعام 2016 يعني مضاعفة هذه الأعداد. هذا ما ينبغي على الدول القيام به."

استقبلت ألمانيا 1.1 مليون مهاجر البلاد العام الماضي، وتعمل على تسريع عملية منحهم اللجوء أو إعادتهم الى أوطانهم ما لم يكونوا مؤهلين لذلك.

معظم المهاجرين الذين تم ترحيلهم حتى الآن جاءوا من دول البلقان، بعدما أعلنت ألمانيا أنها ستقبل فقط طلبات اللجوء من الفارين من النزاع أو الاضطهاد، وليس من يسعون إلى تحسين أوضاعهم الاقتصادية.

ألمانيا تعمل حاليا على التوصل الى اتفاق مع أفغانستان من شأنه أن يسمح بترحيل الأفغان القادمين من مناطق تعتبر آمنة، لكن المفاوضات المستمرة منذ شهور لم تنته بعد.

ودافع ألتماير في تصريحات أخرى عن اتفاق الاتحاد الأوروبي الجديد مع تركيا الرامي إلى وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا، والذي دخل حيز التنفيذ يوم الاثنين، قائلا "إنه يسير على نحو أفضل مما كان متوقعا."

وشهدت ألمانيا انخفاضا حادا في عدد الوافدين الجدد، على الرغم من إقرار مسؤولين بأن ذلك يعود بشكل كبير إلى إغلاق مسار البلقان أمام المهاجرين.

وواجهت صفقة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا عدة انتكاسات وانتقادات حادة خلال الأسبوع الأول من دخولها حيز التنفيذ، لتركها العديد من المهاجرين عالقين على طول الساحل التركي.

وقال ألتماير، الذي يشغل أيضا منصب كبير موظفي المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل "كان هدفنا ولا يزال هو خفض عدد اللاجئين. وهو ما يبدو أنه يحدث بالفعل."

ترك تعليق

التعليق