مصرف النظام يعود للمصارف بعد فوات الأوان

 أعلن مصرف النظام المركزي عن فتح باب بيع وشراء الدولار للمصارف المرخص لها والتي يسمح لها بالتعامل بالعملات الأجنبية، في خطوة رأى فيها مراقبون أنها متأخرة كثيراً، وبعد أن استنزف المركزي موارده في التعامل مع شركات الصرافة.

 وتضمن القرار التعليمات التنفيذية التي سيتم من خلالها تنظيم عملية بيع وشراء الدولار بين المصرف المركزي وهذه المصارف والمتعاملين، بالإضافة إلى بعض الاشتراطات التي تتعلق بتمويل المستوردات عبر هذه المصارف وتحديد سعر الصرف بالاتفاق مع المركزي.

 وتعليقاً على هذا القرار، رأى المحلل الاقتصادي، مروان الناصر، أن هذه الخطوة كان يفترض أن يقوم بها المركزي منذ خمس سنوات، لكان وفّر على العملة السورية الكثير من الخسائر نتيجة المضاربات التي تعرضت لها في السوق السوداء.

 وفي تصريح خاص لـ "اقتصاد"، أشار الناصر، إلى أنه ليس لدى المركزي حالياً أية أرصدة يستطيع بها التعامل مع هذه المصارف، مرجحاً أن تقوم المصارف الخاصة ذاتها بعمليات التمويل من أرصدتها بالدولار، مع الحصول على مزايا ربحية مجزية.

وتوقع الناصر أن تؤثر هذه الخطوة على سعر الصرف وتخفضه ولكن لفترة مؤقتة، وذلك بسبب أن متطلبات السوق أكبر بكثبر من العرض ولا يمكن لهذه المصارف تغطيتها.

ترك تعليق

التعليق