لاجئ سوري يحالفه الحظ في برنامج إعادة التوطين بكندا.. يحكي تجربته لـ "اقتصاد"


تمكن "اقتصاد" من الحصول على تصريحات من أحد اللاجئين السوريين الذين سافروا الأسبوع الماضي من تركيا إلى كندا بعد قبوله في برنامج إعادة التوطين الكندي الذي أعلن عنه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وتعهد فيه باستقبال 25 ألف لاجئ سوري.

اللاجئ السوري، الذي رفض الكشف عن اسمه، روى لمراسل "اقتصاد" تفاصيل رحلته من تركيا إلى كندا، وتسجيله ببرنامج إعادة التوطين الكندي، من تاريخ تعبئة استمارته حتى تاريخ مغادرته تركيا إلى كندا.

يقول: "غادرت مطار أنقرة يوم الثلاثاء 2/ شباط فبراير من العام الحالي في الساعة السادسة، عبر الخطوط الجوية الكندية، متوجهاً إلى مدينة مونتريال الكندية برفقة 300 سوري غالبيتهم العظمى من عوائل تضم رجالا ونساء وأطفالا، وبعد وصولنا إلى مطار مدينة مونتريال في كندا تم نقلنا إلى فندق (خمس نجوم) قرب المطار للاستراحة من عناء السفر، وبعد ذلك بيومين تم فرزنا إلى مختلف المدن الكندية، حيث تم فرزي مع عدد من العائلات إلى مدينة (وينبيج)، وهناك تم الترحيب داخل المطار باحتفال صغير واستقبلنا عدد من أهالي المدينة بالورود ولافتات كتب عليها بعض عبارات الترحيب".

وأضاف اللاجئ السوري لـ"اقتصاد": "تم منحنا الإقامة الكندية في مطار أنقرة وعندما وصلنا إلى مطار كندا تم منحي عدة وثائق منها وثيقة الضمان الاجتماعي للعمل ووثيقة التأمين الصحي المجاني والذي أستطيع بموجبها العلاج والحصول على دواء مجاني، وتم وضع 1400 دولار كندي في حساباتنا البنكية كهدية غير الراتب الشهري الذي يقدر بـ700 دولار كندي، وغيرها من المزايا الاجتماعية على مستوى السكن والخدمات والتي يحتاج الحديث عنها إلى وقت طويل".

وعن كيفية إعادة توطينه حتى وصوله إلى كندا، أفاد اللاجئ: "لم أكن مهتماً بدايةً بالموضوع ولم أكن أتوقع أن أصل إلى كندا بهذه السرعة، فالفترة بين تسجيلي وسفري لم تتجاوز ثلاثة أشهر".

وفي تفاصيل ذلك قال لـ"اقتصاد": "سمعت أثناء وجودي في منطقة أنطاكيا أن بعض اللاجئين السوريين يسجلون طلبات إعادة التوطين في مديرية الهجرة في منطقة نارلجا، وذهبت مع أحد أقربائي وملأت استمارة كالتي نشر موقع "اقتصاد" صورة عنها قبل فترة في أحد تقاريره عن إعادة التوطين إلى كندا، وبعد فترة اتصل بي أحد موظفي منظمة الهجرة الدولية وأجريت مقابلة في مقر المنظمة في مدينة عينتاب، وخضعت لفحص طبي في أحد المشافي فيها، ثم لمقابلة نهائية في محافظة أضنة، وبعدها اتصلوا بي وأبلغوني بالاستعداد للسفر يوم الثلاثاء 2 شباط".

وهذه ليست الرحلة الأولى للاجئين سوريين تم قبول إعادة توطينهم من تركيا إلى كندا، فقد كشف اللاجئ لـ"اقتصاد" أنه قبل 20 يوماً غادرت أيضاً طائرة وعلى متنها حوالي 300 لاجئ سوري من تركيا إلى كندا بعد قبولهم في برنامج إعادة التوطين الكندي وإجرائهم مقابلات وفحوص طبية. وأضاف أن ما يشاع عن أن البرنامج الكندي لإعادة التوطين محصور بالمصابين والجرحى هو أمر غير صحيح فالتسجيل متاح للجميع طالما كان باب التسجيل مفتوحاً.

وسبق لموقع "اقتصاد" أن نشر عدة تقارير عن إعادة توطين لاجئين سوريين إلى كندا، ونشر في سياق ذلك بعض المعلومات عن آلية التسجيل ومكانه، ونقل عدد من الشهادات للاجئين سوريين سجلوا في البرنامج الكندي لإعادة التوطين ونشر بعض الصور الخاصة للاجئين سوريين ممن قبلت طلباتهم أثناء سفرهم قبل شهر من مدينة أنطاكيا إلى مدينة عينتاب لإجراء مقابلات وفحوص طبية تمهيداً لاستكمال إجراءات إعادة توطينهم وسفرهم إلى كندا.

يذكر أنه بدأ حلم بعض اللاجئين السوريين في العيش الكريم على الأراضي الكندية يتحقق، حيث وصلت أول طائرة تقل 163 لاجئاً سورياً فجر الجمعة 11 ديسمبر/ كانون الأول 2015، إلى تورونتو، مدشنة بذلك أول عملية لنقل آلاف اللاجئين السوريين إلى كندا.


روابط ذات صلة:

معلومات أولية عن آليات اختيار اللاجئين السوريين في مشاريع إعادة التوطين بكندا

السوريون يخبئون المعلومات عن بعضهم بخصوص كيفية تقديم طلبات إعادة التوطين في تركيا

"اقتصاد" يحصل على معلومات وصور جديدة عن إعادة توطين لاجئين سوريين في تركيا إلى كندا

ترك تعليق

التعليق