السعودية تفتح باب العمل أمام السوريين الموجودين فيها بموجب تأشيرة زيارة

تفتح السعودية بعد غد (الخميس) أمام السوريين الموجودين في المملكة بتأشيرة زيارة، باب العمل في القطاع الخاص، عبر بوابة "أجير"، للحصول على تراخيص عمل لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد بعد 24 ساعة من إدخال بياناتهم.

وحسب صحيفة "الحياة"، فإن "الخدمة ستكون متاحة لجميع السوريين المقيمين في السعودية بتأشيرة زيارة، إذ يمكنهم الحصول على تراخيص العمل وفقاً للتأشيرة، التي تعد الوثيقة الوحيدة المطلوبة لاستخراج تراخيص العمل في السعودية".

 وأضاف مصدر سعودي تحدث للصحيفة، أن هذه الخطوة تأتي "بعد تشكيل فريق فني من جهات عدة، مختص بوضع الآلية الفنية لتصميم وإصدار وتجديد وإلغاء تصريح العمل الموقت الخاص بالسوريين المقيمين في السعودية بتأشيرة زيارة".

ولا تتوافر أرقام أو إحصاءات عن أعداد السوريين الزائرين الذين انتظموا في العمل بالقطاع الخاص السعودي، إلا أن مجموع السوريين الذين دخلوا السعودية منذ آذار 2011، عبر قنوات عدة، تجاوزوا مليوني شخص، على ذمة الصحيفة المقربة من السعودية.
 
وكانت السلطات السعودية أتاحت لليمنيين الفرصة نفسها، بعد أن سمحت لمئات الآلاف منهم، بتصحيح أوضاعهم، والبقاء في البلاد بتأشيرات زيارة مدتها ستة أشهر قابلة للتجديد، ثم بعد ذلك أذنت لهم بالعمل عبر بوابة "أجير".

 وتعتبر الجنسيتان اليمنية والسورية الاستثناء، إذ لا تسمح أنظمة الإقامة والعمل في السعودية لزائري المملكة بممارسة أي مهنة، إلا القادمين بتأشيرة عمل.

ترك تعليق

التعليق