في قرار رسمي.. التربية التركية ستستوعب المدرسين السوريين

نقل الترجمان المحلف الدكتور محمد حلاق، أن تلفزيون الأخبار التركية، أورد في نشرته المسائية يوم الاثنين، أن وزارة التربية التركية أصدرت قراراً لاحتواء المعلمين والمعلمات السوريين، ضمن الوزارة المذكورة.
 
والهدف من هذا القرار، وفق ما ورد في الخبر، أولاً، تدريس 450 ألف طالب سوري بحاجة إلى تعليم ضمن المدارس التركية، وسيتم تدريسهم من قبل المعلمين السوريين.
 
وثانياً، الاستفادة من المدرسين والمعلمين السوريين في المدارس الشرعية، والتي تسمى في تركيا، "مدارس الإمام خطيب"، لتدريس اللغة العربية.
 
وأضاف الدكتور حلاق، في اتصال هاتفي مع مراسل "اقتصاد"، أن على جميع المدرسين والمعلمين السوريين في تركيا الذهاب إلى مديرية التربية، كل حسب محافظته أو ولايته التي يتواجد فيها، وتقديم طلب لتعديل شهاداتهم العلمية، وطلب آخر للعمل.

وبحسب القرار، سيحصل جميع المدرسين العاملين على تصاريح رسمية بالعمل وتأمين صحي.
 

(الشريط الإخباري في قناة تركية ينقل خبر قرار تعيين 10 آلاف مدرس سوري في المدارس التركية بموجب تصاريح عمل رسمية)

ونوه الدكتور حلاق لـ "اقتصاد"، أن هذا الخبر نقلته محطة الأخبار التركية (TGRT) بصورة سريعة ومقتضبة، ولم ترد أي تفاصيل أخرى، لكن حلاق توقع أن تُنشر التفاصيل لاحقاً في وسائل الإعلام.

وفي سياق متصل، أصدرت مديرية التربية في محافظة عينتاب، جنوب تركيا، بياناً أوضحت فيه أنها فتحت باب التقديم للمعلمين السوريين من جميع الاختصاصات، من مجازين جامعيين ومعاهد متوسطة ومعاهد إعداد المعلمين، للحصول على فرص عمل كمدرسين في مراكز التعليم المؤقتة.

والمراكز التعليمية المؤقتة، هي المدارس التي أنشأتها الحكومة التركية للسوريين، بإشراف وإدارة مديرية التربية التركية، ويُدرس بها مدرسون سوريون يتقاضون رواتبهم من منظمة اليونسيف.

واشترطت مديرية تربية عينتاب، لقبول طلبات عمل المدرسين السوريين، تعبئة استمارة الطلب باللغة التركية، والتي يمكن الحصول عليها من مكان تسليم الأوراق وتوزع مجاناً، وأن يكون مصدر بطاقة الحماية المؤقتة "الكيمليك"، من عينتاب حصراً، وأن يكون المتقدم حاصلاً على إجازة جامعية أو معهد، بأحد الاختصاصات التعليمية فقط، وأن تكون الشهادة الأصلية موجودة أو صورة مصدقة عنها تصديقاً حياً.

وحذرت المديرية أنها ستتخذ إجراءات قانونية بحق من يتقدم بشهادات مزورة أو معلومات غير حقيقية, مذكرة أن آخر موعد لاستقبال الطلبات في مبنى مديرية التربية الواقع في بناء ولاية عينتاب، هو يوم الجمعة 5 / شباط / 2016.

ونوهت إلى أن تقديم الطلبات لا يعني بالضرورة الحصول على فرصة عمل.

ترك تعليق

التعليق

  • السلام عليكم من خلال زيارتي للموقع وجدت اعلان نشرة الاخبارية ان مديرية التربية التركية اعلنت عن توظيف معلمين و اساتذة لغة العربية و هذا بقرار رسمي و هذا مما دفعني للاستفسار و طلب توظيف
  • أرغب فى العمل بدولة تركيا الحبيبة معلمة لغة عربية تربية خاصة دمج سمعى وحاصله على على عدة مؤهلات علمية دكتوراه فى النطق والتخاطب وعلاج اضطرابات الكلام وماجستير فى النطق والتخاطب واضطرابات الكلام ودبلوم التربية الخاصة فى المناهج الحديثة وطرق التدريس ودبلوم مهنية تربية خاصة ودبلوم اعاقة سمعيه وليسانس آداب وتربية لغة عربية ودورات تدريبية عالمية فى التوحد وصعوبات الكلام وموظفة حكومى فى مصر وحاليا فى سلطنة عمان وارغب فى العمل لديكمفى تركيا الحبيبةللتواصل0096893955475 واتساب [email protected]