ميالة قلق حيال بطء إجراءات تحصيل ديون المصارف من المتعثرين


 طلب مصرف سورية المركزي من مديري المصارف العامة في حكومة النظام، المباشرة باتخاذ الإجراءات المناسبة لمعالجة ملف الديون المتعثرة.

وأكد حاكم المصرف، أديب ميالة، في تعميم وجهه إلى مديري المصارف العامة، على ضرورة وضعه بصورة الإجراءات المتخذة وإبلاغه بالصعوبات التي تعترض سير قيامهم بالإجراءات اللازمة في معرض تطبيق أحكام القانون 26.

ودخلت أحكام القانون 26 الخاص بتسوية الديون المتعثرة في المصارف العامة حيز التنفيذ، بعد صدور التعليمات التنفيذية منذ أيام، وعليه فإن المصارف ستدخل مرحلة جديدة في ملف تحصيل أموالها من المتعثرين عن سدادها.

 يذكر أن تسريبات نشرها "اقتصاد" بالتعاون مع "زمان الوصل"، كشفت عن قوائم لرجال أعمال سوريين، ممنوعين من السفر، غالباً بسبب ملف القروض المتعثرة.

 ولا يعتبر الحجز الاحتياطي الوسيلة الوحيدة للنظام للضغط على رجال الأعمال، فهنالك اجراءات مختلفة كالتهديد بالفصل من غرف الصناعة والتجارة، إضافة إلى رفع اللائحة إلى اتحاد الغرف العربية والدولية، لأن لبعضهم أعمال تجارية أو صناعية أو سياحية في دول الجوار.

ويتذرع النظام بأن رجال الأعمال السوريين يمارسون نشاطهم الاقتصادي بنجاح خارج سوريا ويتهربون من سداد ديونهم للمصارف المحلية.

ترك تعليق

التعليق