مدير صحة إدلب يؤكد لـ "اقتصاد" تسجيل وفيات بأنفلونزا الخنازير


قالت مديرية الصحة بمحافظة إدلب إنه تم تسجيل عشرات الحالات المشتبه في إصابتها بإنفلونزا الخنازير أدت إلى حدوث ثلاث وفيات على الأقل.

وأكد مدير صحة إدلب، الدكتور منذر خليل، وجود تشخيص مخبري لبعض الحالات التي يشتبه في أنها انفلونزا الخنازير.

وأضاف في تصريح خاص بـ "اقتصاد": "التحليل الذي يؤكد الإصابة هو تحليل pcr وهو غير متوفر في المناطق المحررة لذا تم إرسال بعض العينات للمخابر الموجودة في تركيا".

ويعد هذا المرض وفقاً للدكتور خليل، أحد أمراض الجهاز التنفسي التي تسببها فيروسات معينة، أدى تفشيها في الخنازير في عدة دول إلى انتشارها على شكل وباء في 120 دولة.

ومن الممكن لهذا الفيروس إحداث عدد أكبر من الإصابات والوفيات مقارنة بالإنفلونزا الموسمية وذلك لأنه فيروس جديد ولايملك معظم الناس مناعة ضده.

بدورها تعمل منظمة الصحة العالمية على تطوير لقاح خاص بهذا الفيروس ولكن حتى الآن، المتوفر هو لقاح الانفلونزا الموسمية الذي يؤمن حماية جزئية، والحديث دائماً للدكتور خليل.

وحول ما تقوم به مديرية الصحة من إجراءات حيال ذلك يوضح الدكتور خليل أنها تعمل على حملة توعية عامة من خلال المنشورات ووسائل الدعاية الأخرى  بالتعاون مع فريق EWARN.

واستطرد مدير صحة إدلب حول إجراءات مديريته، "قمنا أيضاً باعتماد بعض مراكز العزل ضمن المشافي وإنشاء مركز عزل خاص للمرضى المشتبه بإصابتهم بأنفلونزا الخنازير بالتعاون مع المشفى الجراحي التخصصي في مدينة إدلب، ونعمل اﻵن على تأمين دواء تاميفلو لهذه المراكز بالتعاون مع EWARN أيضاً".

وأضاف: "تقوم المديرية بمتابعة تطور هذا الوباء بشكل يومي والتواصل مع المنظمات الدولية المعنية مثل who لتقييم الوضع بشكل مستمر وتطوير الاستجابة المناسبة بما يتلائم مع تطور المرض".

وختم بالقول "نريد أن نتعامل مع هذا الملف بجدية وحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة، لكننا نحاول الابتعاد عن التهويل وترويع الناس لأنه من الصعب التنبؤ بكيفية تطور هذا الوباء وانتشاره".

ترك تعليق

التعليق