هذه هي كلفة الدمار الحاصل في سوريا


قال معاون وزير الاقتصاد التابع للنظام، حيان سليمان، أن كلفة الدمار الحاصل في سوريا تقدر بحدود 250 مليار دولار، مشيراً إلى أنها هذه الكلفة تشمل جميع القطاعات، حيث قدر أضرار قطاع التجارة بـ 750 مليار ليرة سورية وقطاع الصناعة بـ 568 مليار ليرة وقطاع السياحة بـ 330 مليار ليرة سورية.

وأوضح حيان وفقاً لصحيفة السفير اللبنانية أن قطاع النقل تقدر قيمة الأضرار فيه بـ 660 مليار ليرة فيما تجاوزت قيمة الأضرار المادية لقطاع الكهرباء ما يزيد عن 1500 مليار ليرة سورية وتجاوزت القيمة التقديرية للأضرار التي لحقت بقطاع النفط والغاز 27 مليار دولار.

وتابع حيان مشيراً إلى أن لخسائر قطاع التربية والتعليم تكلفة تقديرية بلغت 50 مليار ليرة سورية، ناهيك عن أضرار قطاع الزراعة الذي شهد تراجعاً بنسبة 15% والتأثر الكبير في القطاع النقدي الذي أدى إلى تراجع قيمة الليرة أكثر من 80 بالمئة.

و كانت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) أصدرت منذ عامين تقريراً تقول فيه أن ما يقارب من مليون ونصف المليون منزل تعرّض للدمار الكلي أو الجزئي أو تضررت بسبب الحرب، منها 315 ألف منزل تعرّض للدمار الكامل، و300 ألف منزل تعرض للدمار الجزئي.

ترك تعليق

التعليق