معهد التكنولوجيا الزراعية.. مشروع تعليمي هام لتأهيل وتدريب الكوادر البشرية في ريف حمص الشمالي

تتولى منظمة سبارك الهولندية spark إقامة العديد من المشاريع التعليمية التي تخدم المناطق المحررة انطلاقاً من فكرة الاستجابة السريعة للواقع، حيث بدأت بمشاريع سابقة في كل من الأتارب بحلب، وكذلك في إدلب ودرعا، ومؤخراً تم تأسيس معهد التكنولوجيا الزراعية في ريف حمص الشمالي ليكون مركزاً لتأهيل وتدريب الكوادر البشرية في محافظة حمص (المناطق المحررة)، بموجب اتفاقية بين مكتب التعاون الدولي الزراعي (وزارة البنية التحتية والموارد المائية)، ومنظمة سبارك spark الهولندية.
 
ويهدف هذا المشروع، وهو عبارة عن برنامج تدريبي لمدة 10 أسابيع، كما يقول عميد المعهد الدكتور نضال الأشقر لـ" اقتصاد"، إلى تدريب وتأهيل 50 طالباً من خلال التدريب المهني المكثف نظرياً وعملياً في مجال الإنتاج النباتي ووقاية النبات وفق البرنامج التالي: تقنيات إكثار البذار "بطاطا قمح خضار"، الإدارة المتكاملة للآفات -الري الحديث -التقنيات الزراعية المتطورة.

 وأردف د . الأشقر أن "أهمية مثل هذا المعهد وخصوصاً في الريف الشمالي والذي يعتبر منطقة محررة محاصرة تأتي من تأهيل الكوادر العلمية التي تتمتع بخبرات عملية لرفد المنطقة بها وذلك للعمل على دعم الزراعة والمحاصيل المهمة للمنطقة التي قد يتحكم النظام بها ويمنع دخولها وبالتالي يتم إنتاجها داخلياً".

تُعطى الأولوية للقبول في "معهد التكنولوجيا الزراعية" للمتوقفين عن الدراسة في الجامعات السورية في كليات الهندسة الزراعية والهندسة التقنية والمعاهد الزراعية وممن لم يكملوا تحصيلهم العلمي بسبب ظروف الحرب، وهذه الفئة – كما يوضح د. الأشقر "في جعبتهم حجم لا بأس به من المعلومات الزراعية وهذا المشروع يهدف لإتمام النقص في دراستهم وتأهيلهم وتدريبهم خلال برنامج تدريب، وتأهيل مكثف نظرياً وعملياً، وفي نهاية البرنامج يحصلون على شهادات معترف بها دولياً تمكّنهم من الانطلاق في مجال العمل الميداني، وبالتالي سد النقص في الكوادر المؤهلة في المنطقة".

وأشار محدثنا إلى أنه "من المبكر الحديث عن مفردات المناهج في المعهد لأن هذا المشروع في بداياته"، ولكنه أكد أنها "مناهج ممتازة تعتمد على أحدث المعايير العلمية في هذا المجال".

وفيما يعلق بالجانب الميداني أو العملي في مناهج "معهد التكنولوجيا الزراعية"، أوضح عميد المعهد أن "هناك مساحة من الأرض الزراعية تتبع للمعهد"، وهي–كما قال- "مناسبة للتدريب العملي على جميع التقنيات الزراعية الحديثة من تقنيات إكثار البذار وتقنيات المكافحة المتكاملة للآفات وتقنيات الري الحديث".

ومنظمة سبارك التي تولت تمويل مشروع معهد التكنولوجيا الزراعية هي "منظمة هولندية غير ربحية لديها أكثر من 20 عاماً من الخبرة في تطوير التعليم العالي في المناطق المتضررة من النزاعات"، وهذا مشروعها الرابع في سوريا في هذا المجال.

ترك تعليق

التعليق