في مصر..حملة "بلاها لحمة" لمكافحة جنون الأسعار خلال شهر


شهدت الأسواق المصرية ارتفاعاً غير مسبوق في أسعار اللحوم المحلية والمستوردة بنسب تصل إلى 35%، وعزا مراقبون هذا الغلاء إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، وموجة الحر، واقتراب عيد الأضحى.

 وتراوحت أسعار كيلو العجل بين 75 و85 جنيهاً، والضاني (خروف) بين 80 و95 جنيهاً، و42 جنيهاً لكيلو المستورد.

 وقال رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية للقاهرة، محمد وهبة، "إن ارتفاع الأسعار يأتي لعدة أسباب أهمها موجة الحر التي أفقدت العجول كميات كبيرة من أوزانها، وعزوف المربين عن التربية حالياً لارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، وعلى رأسها الأعلاف والخدمات البيطرية، ما أدى إلى خروج صغار المربين من السوق".

 وبالتزامن مع هذا الارتفاع أطلق بعض المصريين في المحافظات، حملة على شبكات التواصل الاجتماعي، بعنوان "بلاها لحمة"، لمقاطعة اللحوم على مدار شهر كامل، قبل قدوم عيد الأضحى المبارك، وذلك لارتفاع سعرها إلى أعلى معدلاته، ولاعتراضهم على الارتفاع الجنوني لأسعار اللحوم. ودعا مئات النشطاء إلى تداول الهاشتاج الذي يطالب بمقاطعة اللحوم، على أن تستمر حملة المقاطعة على مدار شهر من الآن، على أمل أن يدفع ذلك التجار إلى مراجعة حساباتهم وتعديل أسعار اللحوم.


 يذكر أن حجم استهلاك مصر من اللحوم الحمراء يبلغ حوالي 850 ألف طن لحوم سنوياً، ويتم استيراد 250 ألف طن لحوم مجمدة وحوالي 50 ألف طن يتم استيرادها كرؤوس حية تذبح في مصر، بالتالي يكون حجم الاستيراد حوالي 40% من الاستهلاك.

(الدولار حوالي 7.8 جنيه مصري)

ترك تعليق

التعليق