صناعي موالٍ يتحدث عن 50 منتجاً محلياً يُصدر إلى 35 دولة..دون أي تفاصيل

 
قال رئيس اتحاد المصدرين السوري، محمد السواح، في تصريح لموقع "سينسيريا" الموالي للنظام: "إن مجموع السلع التي تصدر حالياً وصلت إلى 50 منتجاً محلياً موجود حالياً في حوالي 35 سوقاً خارجياً".
ولم يرد في هذا التصريح أي ذكر لأنواع المنتجات المصدرة أو الدول المستوردة لها.

وأضاف السواح، وهو صناعي محسوب على النظام، إن "خارطة التصدير التي يعمل عليها الاتحاد تشمل العديد من الدول العربية والأجنبية الصديقة والتي ما زالت تؤمن بجودة المنتج السوري وصنفه المنافس لمثيله من السلع المنتجة في الخارج"، على حد وصفه.

واعتبر السواح أن هذا الأمر غاية في الأهمية، بل هو إنجاز حقيقي في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد والعقوبات الاقتصادية التي قيدت التجارة الخارجية السورية استيراداً وتصديراً.

وفي سياق متصل، قال معاون مدير عام هيئة تنمية وترويج الصادرات في حكومة النظام، محمد الرفاعي، في تصريح لـ"البعث": "إن إغلاق المعابر الحدودية له تأثيره في الصادرات".

وأضاف: "هناك تأثير واضح لإغلاق المعابر وصل إلى درجة الاختناق، لدول مجاورة منها لبنان والأردن، أما بالنسبة لسوريا..فهناك عدة سبل وطرق للتصدير منها النقل البحري والجوي".

وكانت هيئة تنمية وترويج الصادرات في سوريا أعلنت في وقت سابق أن الصادرات السورية انخفضت بنسبة ٩٠% في العام 2013، عن العام الذي سبقه، فيما عادت لترتفع 8% في العام 2015.

يُذكر أن عددا من المعارض أقيمت مؤخراً في الإمارات وروسيا والجزائر ولبنان والعراق والهند وإيطاليا للترويج لمنتجات سورية.

ترك تعليق

التعليق