مساء الخميس...موجة صعود "دولار دمشق" ترتد

ارتدت موجة صعود "دولار دمشق" التي بدأت في أعقاب انتهاء جلسة تدخل مصرف سوريا المركزي، عصر الثلاثاء.

وبعد ارتفاع 7 ليرات خلال 48 ساعة، ارتد "دولار دمشق" إلى الانخفاض، ليختتم الخميس عند 309 ليرة شراء، 312 ليرة مبيع.

وكان "دولار دمشق" بدأ تداولات الخميس بارتفاع وصل معه إلى 315 ليرة مبيع، لكن موجة صعود الدولار توقفت عصر الخميس، لترتد، وينخفض الدولار 3 ليرات، وينتهي مساء الخميس عند 312 ليرة مبيع.

وكان المركزي عقد جلسة تدخل في سوق العملة، عصر الثلاثاء، أعلن في أعقابها عن ضخ 25 مليون دولار أمريكي في السوق بغية لجم الدولار عن الارتفاع، لكن تدخل المركزي جاء بنتائج عكسية.

وكانت شركة الشعار للصرافة أعلنت أمس الأربعاء عن استعدادها لبيع 200 دولار للأفراد، على صورة الهوية الشخصية، لكنها سرعان ما تراجعت عن إعلانها هذا، وأوقفت عمليات البيع للأفراد، مشترطة الشروط القديمة التي تجعل بيع الدولار للأفراد أمراً معقداً. وتشترط شركات الصرافة المُرخصة في مناطق النظام أن يتقدم الأفراد بإثباتات رسمية تؤكد حاجتهم للدولار من أجل العلاج أو الدراسة أو السفر خارج سوريا، وبغير هذه الشروط، لا يمكن لهذه الشركات أن تبيع الدولار للأفراد. أما بالنسبة للتجار، فهناك شروطاً أخرى لكنها تعدّ معقدة هي الأخرى.

بدوره، رفع مصرف سوريا المركزي سعر "دولار الحوالات"، اليوم الخميس، ليرة واحدة، ليصبح بـ 286 ليرة، فيما أبقى سعر "الدولار الرسمي" مستقراً.

ترك تعليق

التعليق