على وقع التركي...المركزي يعتزم التدخل في سوق العملة والدولار يتراجع

خسر "دولار دمشق" 4 ليرات من الـ 8 التي كسبها منذ إعلان فصائل معارضة في الشمال اعتماد الليرة التركية في التبادل التجاري.

وكان "دولار دمشق" كسب خلال ثلاثة أيام، 8 ليرات، منذ إعلان اعتماد الليرة التركية في شمال البلاد. لكن الدولار تراجع بالعاصمة السورية، اليوم الأربعاء، 4 ليرات.

وسجل الدولار بدمشق، مساء الأربعاء، 305 ليرة شراء، 307 ليرة مبيع، بتراجع 4 ليرات عن إغلاق أمس الثلاثاء.

وفي سياق متصل، نقلت مصادر موالية عن مصرف سوريا المركزي، دعوة الأخير مكاتب ومؤسسات الصرافة إلى جلسة تدخل جديدة في سوق العملة، يوم الثلاثاء القادم، بتاريخ 18 آب.

وأشارت قناة "سما" الفضائية الموالية إلى أن المركزي يعتزم بيع شريحة من القطع الأجنبي بقيمة 25 مليون دولار أمريكي، في إجراء يُوحي باستشعار المركزي خطر تراجع الليرة خلال الأيام القليلة الماضية.

وانكفئ المركزي عن عقد أية جلسات تدخل في سوق العملة قرابة الشهرين. ويأتي تدخله الأسبوع القادم فيما يبدو أنه أحد تداعيات قرار فصائل معارضة في الشمال السوري اعتماد الليرة التركية بدل السورية في التبادل التجاري.

ومن غير الواضح بعد كيف سيؤثر اعتماد الليرة التركية بدل السورية، على القوة الشرائية للأخيرة. لكن مراقبين مؤيدين لقرار فصائل المعارضة بالشمال، يعتقدون أن اعتماد الليرة التركية سيؤدي إلى تدهور الليرة السورية، التي يعتبرونها أحد عوامل قوة النظام السوري من الناحية المالية.

وفي وقت سابق، رفع مصرف سوريا المركزي، اليوم الأربعاء، سعر "دولار الحوالات"، ليصبح بـ 285 ليرة، بزيادة ليرتين على آخر سعر له. وكان المركزي رفع "دولار الحوالات" الأسبوع الماضي.

ترك تعليق

التعليق