تركيا لن تمنح اللاجئين السوريين حق العمل

 قال وزير العمل التركي يوم الجمعة إن اللاجئين السوريين في تركيا لن يحصلوا على تصاريح عمل خاصة موضحاً أن مثل هذا البرنامج سيكون ظالماً للأتراك الذين يبحثون عن وظيفة.

وتستضيف تركيا مليوني لاجئ من سوريا بتكلفة تزيد على خمسة مليارات دولار، في الوقت الذي تواجه فيه معدل بطالة مزمناً يبلغ عشرة بالمئة واقتصاداً متباطئاً، وشكت مراراً من تردد أوروبا في تحمل نصيبها من عبء اللاجئين.
 
وحسب "رويترز"، في الوقت الراهن يمكن لأولئك الذين يخضعون لحماية مؤقتة العمل داخل مخيمات اللاجئين في تركيا مثل الأطباء والمدرسين. وقال فاروق جليك وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي، أنه لا توجد خطط لمنح تصاريح عمل بموجب برنامج عام.
 
وقال "لا يمكن أن يكون هناك إجراء عام يقدم لهم تصاريح عمل لأننا لدينا قوة العمل الخاصة بنا...إننا نحاول تعليم وتدريب العاطلين لدينا حتى يمكنهم أن يجدوا وظائف في تركيا".
 
وقال جليك "سيكون من الظلم أخذ وظائفهم وإعطائها للاجئين"، مضيفاً أن الدول الأخرى يجب أن تساعد في حل مشكلة اللاجئين إذا استمر الصراع.

وقال الوزير أن الحكومة التركية تدرس أفضل السبل للتعامل مع مشكلة العمل غير الرسمي.

وكان تشيليك قال نهاية عام 2014 إنه سيتم منح السوريين المتواجدين في تركيا إذن عمل في القطاعات التي فيها نقص باليد العاملة، على اعتبارهم ليسوا ضيوفاً مغادرين بعد فترة قصيرة، مؤكداً أن الأجرة ستكون وفق الحد الأدنى الذي يتطبق للمواطنين الأتراك.

ترك تعليق

التعليق