رجل أعمال تركي: "هذا هو الشعب السوري الذي يجب أن يُكتب عنه"

عبّر رجل أعمال تركي عن اعتزازه بالشعب السوري معتبراً أنه "الشعب الذي يجب أن يُكتب عنه"، لأنه "شعب مجدّ مجتهد، منتج، حيوي، مبدع ذو همة عالية وكرامة لا ترضى الأخذ وإنما العطاء حتى في أسوأ الظروف وأقساها".

 وقال المهندس، يوسف كاتب أوغلو، في منشور على صفحته الشخصية في "فيسبوك": "على الرغم من وجود بعض الصور السلبية المسيئة لسمعة السوريين وقيمهم من تسول وعدم مراعاة بعض عادات الأتراك وغيرها إلى أنها تبقى حالات فردية محدودة وغير مقبولة من قبل غالبية السوريين أنفسهم". وتابع أوغلو: "أنا هنا كرجل أعمال تركي أتشرف بجميع السوريين وأرى بأن غالبيتهم هم عبارة عن طاقات إنتاجية عالية وعاملة، ذوي مهارات وخبرات مميزة أعطت قيماً إضافية للمجتمع التركي خصوصاً في مجال السياحة وخدمات المطاعم والنسيج ومراكز التعليم والصناعات الخفيفة والتصدير وغيرها".

وأشار رجل الأعمال التركي إلى أن أكثر ما شد انتباهه عند لقائه مع بعض السوريين الذين جاؤوا برأس مال متواضع أنهم استطاعوا خلال فترة قصيرة أن يعوضوا ما خسروه في بلدهم، ويعملوا بجد ويتوسعوا ويصبحوا أرباب أعمال ومشغّلين لأكثر من 100 سوري في نشاطهم التجاري. وأضاف "وعلى الرغم من كل الظروف الصعبة وعوائق اللغة وعدم الخبرة بالبلد وقوانينها ونظامها المالي والضريبي فإن أهم أسباب نجاح السوريين في تركيا هو تبني السيد رئيس الجمهورية، رجب طيب أوردغان، سياسة خاصة تجاه الشعب السوري ودعم الحكومة التركية لها من خلال تقديم كامل التسهيلات اللازمة لإقامتهم وعملهم وإصدار الاستثناءات وقوانين العمل الخاصة وتسهيلات فتح الشركات والإعفاء من الضرائب وغيرها".
 
وتوقع أوغلو أن يكون للسوريين المقيمين في تركيا الحظ الأوفر في الاستفادة من إمكانات تركيا في مجالاتها المختلفة لبناء سوريا الجديدة بعد عودتهم إليها قريباً "إن شالله"، مضيفاً أن "تركيا ستبقى بلدهم الثاني الذي احتضنهم عندما تخلى العالم عنهم". وسيبقى الشعب السوري- كما قال- خير من يرد الجميل. وهو "الشعب الذي يجب أن يُكتب عنه".

وبحسب معطيات اتحاد الغرف والبورصات التركية يوم الاثنين 20/7/2015 فإن السوريين هم أكثر من أسس شركات ومؤسسات برأسمال أجنبي في تركيا، حيث أن ثلث الشركات خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 2015 تعود لسوريين، حيث أسسوا 750 شركة من أصل 2395، تلاهم الألمان بـ 184 شركة، كما بلغ عدد الشركات التي افتتحها الأجانب خلال الشهر الماضي (حزيران 2015)، 445 شركة 141 منها سورية، و27 شركة ألمانية، و25 شركة عراقية. وازداد حجم الشركات التي تم تأسيسها في تركيا خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 18.12 بالمئة مقارنة مع العام الماضي، لترتفع من 29708 شركة إلى 35090 شركة، وكان لرجال الأعمال السوريين النصيب الأكبر من تأسيس هذه الشركات.

ويُعد "يوسف كاتب أوغلو" من الشخصيات الاقتصادية والإعلامية الهامة في تركيا، والرجل الأبرز الذي أسهم في نقل التجربة التركية الاقتصادية إلى الدول العربية.

ترك تعليق

التعليق