بشروط وتعليمات..النظام يقرر صرف "معونة" لذوي المتقاعدين "المخطوفين والمفقودين"

قال "مدير عام مؤسسة التأمين والمعاشات" التابعة للنظام، خالد الحلقي، إن مؤسسته ستصرف معونة تعادل معاش المتوفى لذوي المتقاعدين المختطفين والمفقودين.

ونوه "الحلقي" إلى أنه في حال فقد المؤمن، سيتم صرفه "المعونة" للمستحقين عنه، وسيتوقف صرفها في حال عثر على المفقود أو انقضت 4.5 سنة على فقده، ولم يصدر حكم بموته.

وأوضح "الحلقي" أن على الراغبين في الاستفادة استيفاء الشروط الموضحة بتعليمات تصدر عن وزير العمل، بعد أخذ رأي مجلس إدارة مؤسسة التأمين والمعاشات.

وأشار "الحلقي" إلى وجوب تقدم ذوي المفقود بطلب ضبط شرطة أصولي بواقعة الفقد أو الخطف، يحدد فيه تاريخ الفقدان، وبناء عليه يتم صرف معونة تعادل معاش الوفاة، وسيوقف صرف المعاش للوكيل القضائي عن المفقود فور انتهاء المهلة القانونية، مع ضرورة العمل على إصدار قرار تخصيص للورثة، وإرساله للجهاز المركزي للرقابة المالية لتأشيره أصولا.

ويشتكي مؤيدو النظام من إهماله لقضايا آلاف المحتجزين والمفقودين، وتقاعسه في إنهاء ملف من ثبت أنه حي ومحتجز لدى الكتائب المقاتلة، مع فرضه شروطا تعجيزية على ذوي المفقودين ليحصلوا على بعض المعونات، بل إن هناك من المفقودين من يعتبره النظام "فارا" من جيشه، ويستحق العقوبة، وهو ما يجعل ذويه الموالين أشد حنقا على النظام وإجراءاته المستهترة بمن دافع عنه.

ترك تعليق

التعليق