فرنسا وبريطانيا تصدران تحذيرات بشأن ارتفاع درجات الحرارة

كتلة هواء ساخن قادمة من إفريقيا متجهة شمالا تحمل معها طقسا حارا غير معتاد إلى أوروبا الغربية، حيث فرنسا هي الدولة القادمة التي تستقبل يوما حارقا.

وقال خبراء الأرصاد إن جنوبي فرنسا ربما يشهد درجات حرارة تزيد عن 40 درجة مئوية، وذلك بعد يوم من تسجيل درجة الحرارة في قرطبة جنوبي إسبانيا 44 درجة مئوية.

واتخذت باريس تدابير خاصة لمواجهة موجة الحر، تشمل فتح غرف مكيفة الهواء للجمهور والاتصال هاتفيا بالأشخاص الذين قد يكونون عرضة للخطر جراء الحرارة ككبار السن وأولئك الذين لا يستطيعون مغادرة منازلهم لأسباب طبية.

وحذرت السلطات من أن درجات الحرارة قد تتجاوز تلك التي شهدتها البلاد عام 2003، عندما توفي آلاف الأشخاص، معظمهم من المتقاعدين الذين تركوا وحدهم بينما يقضي ذووهم الأصغر سنا عطلاتهم.

ووجهت انتقادات للحكومة في ذلك الوقت لفشلها في الاستجابة سريعا أو بشكل حاسم. ومنذ ذلك الحين، تستجيب الحكومة بسرعة لدرجات الحرارة عندما تبدأ في الارتفاع.

وبعد فرنسا ستشعر المملكة المتحدة بالحافة الشمالية بكتلة الهواء الساخن غدا الأربعاء، حيث من المتوقع أن تصل درجة الحرارة إلى 35 درجة مئوية في لندن. وأصدرت كلا من فرنسا وبريطانيا تحذيرات بشأن الحرارة.

ويقول خبراء الأرصاد الجوية البريطانية إن درجات الحرارة قد تصل إلى 32 درجة مئوية جنوبي انجلترا الثلاثاء. وفي اليوم الثاني من بطولة ويمبلدون للتنس، استخدم المشجعون المظلات لحمايتهم من حرارة الشمس الحارقة.

وأمرت السلطات القطارات البريطانية بتخفيض سرعتها عن المعتاد خوفا من تضرر القضبان بسبب الحرارة الشديدة، فيما نصح مسؤولون صحيون الأطفال الذين يعانون مشاكل في الرئة بأن يتخذوا احتياطاتهم بالبقاء في أماكن منخفضة الحرارة وتناول كثير من المياه.

وقالت نيكولا ماكسي من مكتب الأرصاد الجوية البريطاني إن درجة الحرارة ستبدأ في الانخفاض يوم الخميس.

وتتوقع السلطات الإيطالية أن تصل الحرارة 36 درجة مئوية، محذرة من آثار مضرة للصحة العامة.

ولتجنب هذه درجات الحرارة المرتفعة، غادر بابا الفاتيكان السابق بنديكت السادس عشر الفاتيكان وتوجه إلى المقر البابوي الصيفي الأكثر برودة في قلعة غاندولفو.

وأصدرت إسبانيا والبرتغال تحذيرات بشأن الطقس أمس الاثنين، ونصحتا السكان بمزيد من الحذر مع مرور عمود من الهواء الساخن في أنحاء شبه الجزيرة الأيبيرية.

ولا يزال من المتوقع وصول درجات الحرارة إلى ما يقرب من 40 درجة مئوية في بعض مناطق إسبانيا اليوم الثلاثاء، بالرغم من أنها أقل في البرتغال.

وفيما بلغت درجات الحرارة 37 درجة مئوية في مدريد اليوم الثلاثاء، قالت ماريا سيريزو (37 عاما) وهي بائعة في متجر إن درجات الحرارة كانت مرتفعة للغاية ما جعل من الصعب النوم ليلا.

وأردفت قائلة "ولكن كنت أفضل حالا في العمل لوجود تكييف".

وقال جيسوي غوتيريز (51 عاما)، وهو يدير كشكا صغيرا لبيع المشروبات المثلجة والأيس كريم في ميدان بلازا دي كولون الشهير، إنه باع زجاجات مياه كثيرة، لدرجة أنه لم يكن لديه وقت لتبريدها في الثلاجة.

وأضاف "مياه.. مياه.. مياه.. هذا ما يطلبه الجميع".

ترك تعليق

التعليق