إطلاق مشروع لترحيل النفايات من أحياء مدينة حلب السورية

 أطلق مجلس محلي معارض بمدينة حلب شمالي سوريا، مشروعًا لترحيل آلاف الأطنان من النفايات في الأحياء السكنية إلى خارج المدينة، بدعمٍ من منظمة "الخير" الإنسانية السورية.

وأوضح "عبد القادر أبازيد"، العضو في مجلس إدارة منظمة "الخير"، لمراسل "الأناضول" في حلب، أن المشروع الذي يقوم بتنفيذه المجلس المحلي في حلب(تابع للمعارضة) جاء استجابة لنداء الأهالي في المدينة، لما لحق بهم من أضرار صحية، جراء تراكم القمامة في مناطقهم، مشيراً إلى أن المشروع سيشمل حيي "جسر الحج" و"الميسر" شرقي المدينة، واللذان يحتويان على كميات كبيرة من النفايات، تقدر كميتها بآلاف الأطنان.

وأضاف أبازيد، أن ترحيل القمامة سيستغرق 60 يومًا، كما يتضمن المشروع رش الأرض بطبقة من الكلس، للقضاء على الآثار السلبية لتواجد النفايات عليها لمدة طويلة، مشيراً إلى أن المشروع يتضمن كذلك تعزيل مكبّات القمامة في الحيين المذكورين وتحويلها إلى أماكن نظيفة.

ورصدت عدسة "الأناصول" عملية تجميع النفايات في حي "جسر الحج"، الذي أصبح قسم منه مكباً كبيراً للنفايات، حيث تقوم جرافات بتجميع النفايات ومن ثم وضعها في شاحنات قبل نقلها إلى خارج المدينة.

ويعود سبب تراكم النفايات مؤخراً في الأحياء السكنية بمدينة حلب، إلى تحول معظم المكبات الواقعة خارج المدينة لنقاط اشتباك، بالإضافة إلى عجز المجلس المحلي في داخل الاحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة عن القيام بعملية النقل والترحيل لها بشكل منتظم، لضعف الإمكانات المتوفرة لديه، وقد شكلت المكبات الجديدة منذ ظهورها، مصدرًا للأمراض التي راحت تصيب سكان المناطق القريبة.

وتتقاسم كل من قوات المعارضة والنظام السيطرة على أحياء مدينة حلب التي تعد ثاني أكبر مدينة في سوريا بعد دمشق.

ترك تعليق

التعليق