أتراك يستغلون لاجئة سورية للإساءة لحكومتهم قبيل الانتخابات

 شكّك ناشطون في حقيقة شريط فيديو تبدو فيها امرأة قيل إنها لاجئة سورية في مدينة "غازي عنتاب" التركية وهي تأكل من حاوية قمامة، وذلك حسب تقرير نشرته "زمان الوصل".

وتبدو المرأة وتدعى "أميرة" في الشريط الذي نشرته وكالة "Ihh" التركية وتلقفته صفحة "حاجز 18 مشترك" المصنفة بأنها نصف موالية للنظام، وهي تغوص في حاوية قمامة على جانب أحد الشوارع الرئيسية في غازي عينتاب، وتمسك بيدها شيئاً تأكله قبل أن تنظر إلى الكاميرا التي قيل إنها تابعة للشرطة التركية، فيما يذهب الناس ويجيئون من جانبها دون أن تثير انتباههم بتصرفها الغريب. ثم يقترب منها أحد المارة وينقدها مبلغاً من المال، وبعد أن تضع المال في جيبها تعاود النظر إلى الكاميرا وكأن هناك اتفاقاً ضمنياً على تصويرها بهذه الحالة، ثم تلتفت في أكثر من اتجاه وتعاود الأكل بيدها.

والملفت أن المرأة بدت وهي مندمجة في الدور وتأكل مما تنشله من الحاوية بتلذذ دون أن تشعر بأدنى تقزز، فيما تُسمع أصوات اللاسلكي بالقرب منها، ويكتمل الشريط المشكوك فيه بمعلومات نسبها ناشرو الفيديو إلى ناشطين سوريين بأن الشابة السورية التي تم تصويرها وهي تأكل من الحاوية تبلغ من العمر 22 عاماً هربت من الحرب في سوريا وتعيش مع طفليها في غرفة متواضعة وتعتمد على التسول من أجل إطعام أطفالها، رغم أن الهدف الرئيسي من تصويرها كان مقصوداً لذاته وموظفاً لأهداف سياسية لا علاقة له بمعاناة اللاجئين الهاربين "من الجنة السورية".

وفي فيديو آخر صُور لعائلة المرأة مع عدد من موظفي هيئة الإغاثة التركية كشف الزوج أن "هناك من طلب منه أن يأكل أولاده من القمامة ويقومون بتصويرهم"، مضيفاً أنهم عرضوا عليه 50 ليرة تركية، وفجأة يتعرف الزوج على من قام بتصوير زوجته فيخاطبه بحدة: "أنت من سمحلك تصورها".

واعترفت الزوجة لموظفي هيئة الإغاثة التركية أن أشخاصاً أعطوها 250 ليرة لتصوير هذا المقطع فيما أعطاها شخص أشارت إليه بين الموجودين 5 ليرات لنفس الغاية.

وكانت "هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات" قد تواصلت -كما جاء في صفحتها على " فيسبوك"- مع الجهات المعنية وجريدة Haber Turk” التركية التي رفضت إعطاء أي بيان أو معلومة عن السورية "أميرة".

وأكدت الهيئة أن الفيديو والصورة "يقصد منهما الإساءة والدعاية الانتخابية ضد الحكومة التركية والمنظمات الأهلية الداعمة للسوريين".

مادة ذات صلة:
فيديو يُظهر لاجئة سورية تأكل من حاوية قمامة بتركيا

ترك تعليق

التعليق