اعتقال عشرات الشبان السوريين في مصر بذريعة مخالفات الإقامة وتراخيص العمل

اعتقلت الشرطة المصرية، أمس الأربعاء، العشرات من الشبان السوريين في حملة استهدفت، على ما يبدو، العمالة السورية غير المُرخصة.

وتركزت حملة الاعتقالات في منطقتي "مدينتي" و"الرحاب" قرب العاصمة القاهرة، حيث تكثر المطاعم والمحلات السورية، التي تشغل عمالة سورية معظمها لا يملك أوراق إقامة نظامية أو تراخيص عمل.

ويصعب في مصر الحصول على إقامة نظامية إلا عن طريق مفوضية اللاجئين التي تمنح اللاجئين السوريين "كرت أصفر"، يمثل وثيقة رئيسية للتعامل مع مؤسسات الدولة المصرية.

وحسب خبر نشره "فريق الطوارئ السورية التطوعي في مصر"، على صفحته في "فيسبوك"، حدثت اعتقالات في "مدينتي" قرب القاهرة، لمخالفات مرتكبة في تأشيرة الإقامة، على أن يتم عرض المُعتقلين على النيابة العامة اليوم الخميس، ضمن إجراء روتيني ينتهي بالإفراج عنهم حال تسوية أوضاعهم.

وحسب شهادات عيان، شملت الاعتقالات شباناً سوريين فقط، وتركزت الحملة ضدهم في مراكز تجارية معروفة بكثرة المحال السورية التي تُشغل عمالة سورية فيها، في منطقتي "مدينتي" و"الرحاب". ويسكن في المنطقتين المذكورتين الكثير من العائلات السورية من ذوي الدخل المرتفع، كما تكثر المحال والمطاعم السورية.

وذكر شهود عيان أن بعض المُعتقلين أُخلي سبيلهم بالفعل، وذلك بعد دفع غرامة مالية لعدم وجود تراخيص عمل.

واستهدفت الحملات مول أرابيسك في "مدينتي"، وسوق "الرحاب". كما حصلت مداهمات لمنازل بعض السوريين، حسب شهادات عيان، تم فيها اعتقال شباب واصطحابهم لقسم الشرطة، حيث أُخلي سبيل بعضهم مباشرة، فيما تقرر عرض بعضهم الآخر على النيابة العامة المصرية.

ويعاني السوريون في مصر من صعوبات كبيرة في سبيل الحصول على إقامات نظامية، والسبيل الأسهل المُتاح أمامهم هو التسجيل في مفوضية اللاجئين والحصول على "الكرت الأصفر" الخاص باللاجئ، ناهيك عن الصعوبات المتعلقة بالحصول على تراخيص عمل، إذ تلعب العلاقات الشخصية والرشوة دورها في هذه القضايا.

ترك تعليق

التعليق