نظام الأسد يخسر 97.5% من إنتاج سوريا من النفط و50% من الغاز

كشفت المؤسسة العامة للنفط أن إجمالي النفط المنتج في سوريا، في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، المسلم لـمصفاة حمص، بلغ خلال الربع الأول من العام الجاري 2015، 853,772 برميل، بمعدل إنتاج وسطي 9486 برميل يومياً.

ما سبق يعني أن حكومة نظام الأسد خسرت أكثر من 97.5% من إنتاج سوريا من النفط، بالمقارنة مع الإنتاج الذي كانت تستحوذ عليه في الربع الأول من العام 2011. ويستحوذ تنظيم "الدولة الإسلامية" على جزء كبير من إنتاج سوريا من النفط في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، فيما تستحوذ تنظيمات كردية في شمال شرق سوريا على الجزء الباقي.

وحسب إحصائيات الربع الأول من العام 2011، كانت الإنتاج اليومي لسوريا من النفط 387 ألف برميل، تستحوذ على قيمتها حكومة النظام. وبالأرقام يُقدر الإنتاج النفطي اليومي الذي تستحوذ عليه حكومة النظام اليوم 2.5% من كمية الإنتاج الذي كانت تستحوذ عليه قبل أربع سنوات.

في السياق نفسه، بيّنت مؤسسة النفط أن إجمالي الغاز الخام المنتج في سوريا، بلغ 1.409 مليار مترٍ مكعب، بمعدل يومي 15.6 مليون متر مكعب.

والكمية السابقة هي تقريباً نصف الكمية المُنتجة من الغاز تحت سيطرة النظام قبل أربع سنوات، مما يعني أن حكومة نظام الأسد خسرت 50% من إنتاج الغاز بسوريا. ويسيطر تنظيم الدولة والتنظيمات الكردية على بقية إنتاج الغاز بسوريا.

وحسب أرقام رسمية صادرة عن حكومة النظام فإن خسائر قطاع النفط بسوريا، سجلت حتى نهاية شباط 2015، 27 مليار دولار، منها 5.2 مليار دولار خسائر مباشرة، وأكثر من 21 مليار دولار خسائر غير مباشرة.

ترك تعليق

التعليق